شعب مركز الحاسبة

01.
شعبة الموقع الألكتروني

تحديث المحتوى.. تطوير الواجهة.. حماية وأمان

1- إدارة وتحديث الموقع الإلكتروني

  • إدارة الموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة والإشراف على جميع أقسامه وصفحاته.
  • تحديث المحتوى بشكل دوري.
  • تنظيم وإدارة طريقة عرض بيانات الكليات والأقسام لضمان دقة المعلومات المنشورة.
  • مراقبة الموقع وتحليل الأداء باستخدام أدوات تحليل الويب (Google Console).

2- تطوير وتحسين الموقع

  • تصميم وتحديث واجهة المستخدم (UI) وتحسين تجربة المستخدم (UX) لضمان سهولة التصفح والوصول إلى المعلومات.
  • تحسين أداء الموقع الإلكتروني من حيث سرعة التحميل، التوافق مع الأجهزة المختلفة، وسهولة الاستخدام.
  • تطبيق معايير تحسين محركات البحث (SEO) لضمان ظهور الموقع في نتائج البحث الأولى.
  • إضافة وتطوير خدمات إلكترونية جديدة مثل أنظمة التسجيل الإلكتروني، المجلات العلمية، ونظام الاستفسارات.

3- الأمان والصيانة التقنية

  • تحديث وحماية الموقع من الثغرات الأمنية بوجود مختصي بمجال الأمن السيبراني.
  • إجراء نسخ احتياطي دوري لبيانات الموقع لضمان استرجاعها في حالة حدوث أي خلل.
  • متابعة الأعطال الفنية ومعالجتها فورًا لضمان استمرارية عمل الموقع دون انقطاع

4- الدعم الفني والتدريب

  • تقديم الدعم الفني لمستخدمي الموقع من أعضاء الهيئة التدريسية، الطلبة، والموظفين.
  • تدريب مخولي الكليات والأقسام على كيفية إدارة محتوى صفحاتهم الخاصة على الموقع.
  • إعداد دليل إرشادي لاستخدام وإدارة الموقع لضمان استمرارية العمل بطريقة منظمة.

5-تعزيز التواصل الرقمي

  • الربط بين الموقع ووسائل التواصل الاجتماعي لضمان وصول الأخبار والمعلومات المهمة للجميع.
  • إدارة وتنظيم والمنشورات الرسمية بالتنسيق مع اقسام الجامعة المختلفة.

6- التقييم والتطوير المستمر

  • إجراء استبيانات دورية لقياس مدى رضا المستخدمين عن الموقع وجمع مقترحات التطوير.
  • إعداد تقارير دورية عن أداء الموقع تتضمن الإحصائيات، التحديات، والاقتراحات التطويرية.
  • تحديث خطة العمل السنوية وفقًا للمتغيرات التقنية واحتياجات الجامعة.

تنظيم الوثائق.. متابعة الموظفين.. دعم إداري شامل

1- ادارة الوثائق والأرشيف:

  • تنظيم الوثائق ورقيا وتصنيفها وترتيبها بشكل يسهل الوصول إليها.
  • إنشاء نظام للأرشفة الإلكترونية.

2- إدارة شؤون الموظفين:

  • تنظيم ملفات الموظفين ومتابعة شؤونهم الإدارية (العلاوات، الترقيات، الإجازات).
  • تخطيط احتياجات التوظيف واستقطاب الكفاءات.

3- تنظيم الحركة البريدية: استلام وتوزيع وتسليم البريد الوارد والصادر وإعادة توزيعها بعد امضائها من قبل السيد مدير المركز على الشعب والجهات ذات العلاقة وانتهاءً بتسليم الكتب الصادرة والاجابات الرسمية الى البريد المركزي في رئاسة الجامعة.

4- تقديم الدعم الإداري لجميع شعب المركز وتنظيم اجتماعات مجلس الإدارة واللجان المختلفة، وإعداد المحاضر.

02.
شعبة الشؤون الإدارية
03.
شعبة التدريب الفني

تدريب مستمر.. ورش عمل.. تأهيل الكفاءات

  • التدريب والتأهيل المستمر لمنتسبي الجامعة من أساتذة وموظفين وطلبة وعقد الدورات التدريبية للمؤسسات الخاصة والعامة والمجتمع.
  • التعاون مع الأقسام المختلفة لضمان توافق التدريب مع الأهداف المؤسسية.
  • تنظيم ورش العمل والدورات التدريبية العملية والنظرية.
  • إدارة الامتحان الوطني لكفاءة (الحاسوب، اللغة الإنكليزية) والخاص بطلبة الدراسات العليا.

إصلاح الأجهزة.. إدارة الشبكات.. دعم فني مباشر

1- صيانة الحاسبات والأجهزة المتصلة بها:

  • الصيانة العامة: إجراء صيانة على الحاسبات المعطوبة.
  • ترقية الأجهزة: تنصيب البرمجيات المطلوبة لاتصال الحاسبات مع الأجهزة المحيطة بها مثل أجهزة الاستنساخ والماسحات الضوئية.
  • إدارة التطبيقات: تنصيب التطبيقات المطلوبة مثل برامج الادخال وبرامج الحماية من الفايروسات.

2- صيانة الشبكات وتطبيقاتها:

  • إدارة الشبكات الداخلية: إنشاء وتشغيل ومتابعة الشبكة الداخلية (LAN) وشبكة ال (WiFi).
  • صيانة الشبكات: إجراء صيانة دورية على الشبكة الداخلية للجامعة ومتابعة عملها.
  • إدارة نقاط الوصول: ضبط وتشغيل ومتابعة أجهزة الشبكة الداخلية مثل (Access points) و(Switches) وتوزيع الاحمال لشبكة ال(WiFi) بالشكل الذي يضمن وصول خدمات وتطبيقات الانترنت والانترانت لأبعد زوايا ابنية الجامعة.

3-تقديم الاستشارات والتطوير:

  • تقديم المقترحات والحلول الناجعة لتجهيز الحاسبات والأجهزة المتصلة بها.
  • تقديم الاستشارات لبناء الشبكات المنتشرة داخل الجامعة وتشكيلاتها وتطوير عملها.
04.
شعبة صيانة الحاسبات والشبكات
05.
شعبة الأنظمة والبرمجيات

تطوير الأنظمة.. أتمتة العمليات.. صيانة الخوادم

  • تعد شعبة الأنظمة والبرمجيات في جامعة نينوى واحدة من الركائز الأساسية لتحقيق التحول الرقمي في الجامعة ومواكبة التطورات التكنولوجية في العراق. من خلال عملها المستمر في تطوير وتنفيذ أنظمة إدارة الجامعة والأنظمة الفرعية المرتبطة بها، تهدف الشعبة إلى تحسين الأداء الإداري وتسهيل العمليات الأكاديمية والإدارية عبر الأتمتة، مما يسهم في تحقيق بيئة عمل أكثر كفاءة وسلاسة.
  • تحرص الشعبة على صيانة الأنظمة الحالية ومتابعة الخوادم الخاصة بها لضمان استمرارية العمل بشكل فعال، كما تسعى إلى تحسين وتطوير هذه الأنظمة لتواكب المتطلبات المستجدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. إضافة إلى ذلك، تتابع الشعبة دقة التوافق بين الأنظمة المختلفة وتقديم الدعم المستمر للمستخدمين من خلال تنظيم ورش تدريبية لضمان فهمهم الجيد لكيفية استخدام الأنظمة.