عقدت صباح اليوم وفي قاعة المحكمة الصورية في كلية القانون الورشة التعليمية الرابعة لطلبة هذه الكلية

قدم الورشة الاستاذ نشوان سالم معاون مدير مكتب نينوى لمفوضية حقوق الإنسان . إستعراض خلالها فكرة ونشأة المفوضية استنادا إلى الخلفية التاريخية في نشوء المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وفق معايير اتفاقية باريس١٩٩٣، والأساس الدستوري وفق المادة ( ١٠٢) من دستور العراق الدائم لعام ٢٠٠٥، ثم تطرق المدرب الى مهام المفوضية انطلاقا من قانون تشكيلها رقم ٥٣ لسنة ٢٠٠٨ المعدل والمتمثلة بالرقابة لقضايا حقوق الإنسان والتشر والتثقيف والتعاون والشراكة مع مؤسسات الدولة والمجتمع المدني وتسلم الشكاوى والتحري عن انتهاكات حقوق الإنسان وحث وتشجيع الحكومة للمصادقة على الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المعنية بحقوق الإنسان ومواءمة التشريعات الوطنية معها وإعداد التقارير المتعلقة بواقع حقوق الإنسان بشكل دوري وسنوي ونشرها . ثم تطرق إلى عملية الرصد والتوثيق واستقبال الشكاوى بادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان وإجراء التحقق من صحة هذه المزاعم والادعاءات وإحالتها إلى الجهات المعنية وخاصة القضايا ذات الصلة بعمل الادعاء العام و محكمة التحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في نينوى .
وتخلل للقاء أسئلة ومداخلات من قبل السادة التدريسيين وطلبة الكلية تناولت جملة من القضايا والمواضيع ذات الصلة بحقوق الإنسان .
وفي ختام الورشة، ثمنت عمادة الكلية جهود المفوضية في نشر الوعي الحقوقي في المحافظة وتم الاتفاق على ادامة التعاون والتواصل في إقامة وتنفيذ هكذا نشاطات تثقيفية لطلبة الكلية .