حيث نفذ مكتب المفوضية في نينوى وبالتعاون مع كلية القانون / جامعة نينوى الورشة التدريبية الخامسة لطلبة هذه الكلية وعلى قاعة الكلية، و حضر الورشة الأستاذ ” جاسم خضير علي” مدرس مادة حقوق الإنسان في هذه الكلية .
بداية رحب الأستاذ جاسم.. بمعاون مدير المكتب ومسؤول شعبة العلاقات والإعلام والطلبة المشاركين ونقل تحيات وتهاني عمادة الكلية والكادر التدريسي بمناسبة حصول المفوضية على التصنيف( A) وثمن التعاون والتواصل مع مكتب مفوضيتنا في نينوى في مجالات التوعية والتثقيف بمبادىء حقوق الإنسان والتعريف بقانون وعمل ومهام المفوضية رقم ٥٣ .
ثم بدا المحاضر في إستعراض فكرة ونشأة المفوضية استنادا إلى الخلفية التاريخية في نشوء المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وفق معايير اتفاقية باريس١٩٩٣، والأساس الدستوري وفق المادة ( ١٠٢) من دستور العراق الدائم لعام ٢٠٠٥، ثم تطرق المدرب الى مهام المفوضية انطلاقا من قانون تشكيلها رقم ٥٣ لسنة ٢٠٠٨ المعدل والمتمثلة بالرقابة لقضايا حقوق الإنسان والتشر والتثقيف والتعاون والشراكة مع مؤسسات الدولة والمجتمع المدني وتسلم الشكاوى والتحري عن انتهاكات حقوق الإنسان وحث وتشجيع الحكومة للمصادقة على الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المعنية بحقوق الإنسان ومواءمة التشريعات الوطنية معها وإعداد التقارير المتعلقة بواقع حقوق الإنسان بشكل دوري وسنوي ونشرها .
وفي المحور الثاني من الورشة تطرق معاون مدير مكتب نينوى الى الإنجاز الكبير الذي حققته المفوضية وحصولها على التصنيف A من قبل لجنة الإعتماد الدولية للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية،والمفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة حيث أوضح للمشاركين أن هذا النجاح تحقق نظرا للجهود المتميزة والعمل الكبير الذي حققته المفوضية على مدى الأربعة سنوات الماضية، في المراقبة ورصد وتوثيق أوضاع حقوق الإنسان .
وتخللت جلسة المحاضرة أسئلة ومداخلات من قبل السادة التدريسيين وطلبة الكلية تناولت جملة من القضايا والمواضيع ذات الصلة بحقوق الإنسان .
وفي ختام الورشة، شكر الأستاذ جاسم التدريسي في كلية القانون جهود المفوضية العليا لحقوق الإنسان ومكتبها في محافظة نينوى في تعزيز وحماية حقوق الإنسان . وتم الاتفاق على ادامة التعاون والتواصل في إقامة وتنفيذ هكذا نشاطات تثقيفية لطلبة الكلية انفة الذكر مستقبلا .