الشعب والوحدات

شـُعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

 

  1. الإشراف على عمل اللجان التنفيذية لضمان الجودة في الكلية.
  2. التقييم المستمر لأداء الكلية، والكشف عن مدى تحقق رسالتها.
  3. إعداد التقارير الدورية عن أداء الكلية، واقتراح القرارات أو الإجراءات اللازمة للتحسين.
  4. متابعة لجنة ضمان الجودة في الكلية , وتنسيق جهودها بما يضمن تبادل الخبرات.
  5. إصدار التقرير السنوي للكلية.
  6. تنسيق وضع الخطة الاستراتيجية لكلية ومتابعة تنفيذها.
  7. نشر ثقافة الجودة داخل الكلية .
  8. تفعيل المشاركة المجتمعية في الرقابة، ودعم نتائج الجودة .
  9. بناء القدرات بين أعضاء هيئة التدريس والعاملين في مجال الجودة.
  10. دعم عمليات التحسين المستمر لضمان الجودة ، وتنسيق عملية إعداد الجامعة ، للتقدم لنيل شهادة ضمان الجودة .

شـُعبة التسجيل

تعد شعبة التسجيل في كلية التمريض المحرك الفعال في العمل الأكاديمي الفني، إذ يقع على عاتقها كثير من أمور الطلاب منذ التهيئة لقبولهم وأثناء دراستهم بعد تخرجهم وتتلخص مهام الشعبة فيما يأتي:

  1. قبول الطلبة بالكلية وتنظيم سجلاتهم الأكاديمية ومتابعتها وتوفير الإرشاد والتوجيه الأكاديمي ورصد تقديرات الامتحانات وإعلان النتائج للطلاب ومتابعة متطلبات التخرج بالكلية المعنية.
  2. الإشراف على تحويل الطلاب من كلية إلى أخرى داخل الجامعة أو بين الجامعة والجامعات الأخرى.
  3. تنظيم ملفات الطلاب وحفظها.
  4. إصدار النشرات والكتيبات لتعريف الطلاب الجدد بالكلية والأقسام الموجودة.
  5. متابعة سير الطلاب في دراستهم وتسجيل كافة المعلومات عنهم.
  6. ترجمة الوثائق والشهادات والمصادقة عليها عند التخرج.

شـُعبة الموارد البشرية

إن أساس خطتنا المستقبلية والتي هدفها تحقيق التقدم والنجاح هو توفير فريق عمل مؤهل يعمل على تركيز جهوده لخدمة الطلبة. ومن أجل تحقيق النجاح للكلية وطلبتها فإن كل فرد من أعضاء هيئة التدريس والموظفون بغض النظر عن وظيفته له دور مهم في الكلية. وتقوم الموارد بتقديم العديد من الخدمات للكلية، تقوم شعبة الموارد البشرية بتقديم العديد من الخدمات لأقسام الكلية وموظفيها ، ومن ضمن تلك الخدمات:

  1. تطبيق سياسات الجامعة وإجراءاتها، والقيام بشرحها للموظفين.
  2. تنظيم وحفظ ملفات الموظفين وقاعدة البيانات المتعلقة بهم.
  3. مراجعة وتدقيق الإجازات ونماذج طلب الإجازات.
  4. التنسيق مع أقسام الشؤون الإدارية المعنية بالجامعة فيما يخص إنهاء الإجراءات والمهام اليومية التي تتعلق بـ: إجازات الموظفين، ، السفر، والعلاوات، وأيضا تقييم الأداء الوظيفي، والنقل، والاستقالة، وتصفية المستحقات، وكل ما هو متعلق بهذا الشأن.

الشـُعبة الإدارية

الشعبة الإدارية تتكون من رئيس الشعبة الإدارية والسادة الموظفين كل حسب وظيفته وتدرج الشعبة ضمن الهيكل التنظيمي في الكلية وتعتبر من الشعب الرئيسية في الكلية لإدارة شؤون الموظفين و التدريسيين وكل ما يتعلق بخدمتهم ورواتبهم وترتبـط بالسيد معـاون العميد للشــؤون الإدارية. 

لذلك تعتبر الشؤون الإدارية هي من أهم الشعب في الكلية لما يقوم به بمهام حيوية وخدمية في الكلية حيث تتولى الشعبة إدارة البريد الصادر والوارد والبريد الخارجي المستلم والمسلم بين الكلية و خارجها, كما يتولى الفرع إدارة خطوط نقل الموظفين وصيانة عجلات الكلية ومتابعة كافة متعلقاتها مع مديرية المرور العامة ومتابعة توزيع وصيانة مطافئ الحريق من خلال وحدة السلامة والإطفاء كما يتولى الفرع إصدار هويات الموظفين في الكلية وباجات الدخول وتجديدها عند النفاذ.

شـُعبة الدراسات العليا

إن لكل كلية ركائز أساسية تبني حولها لبناتها التنموية وتطورها إذا ما أرادت أن تقف في مصاف الكليات والمؤسسات العلمية ذات المستوي الراقي والمرموق ، وتأتي ركيزة الدراسات العُليا في مقدمة اهتمامات الجامعات . فهي ليست إحدى آليات تأهيل أعضاء هيئة التدريس التأهيل العالي وتطوير كفاءات ومهارات الفئات الأخرى من قطاعات المجتمع المختلفة فحسب ، بل أنها تعتبر محركاً رئيساً للبحث العلمي وقيادته .

تتميز مناهج الدراسات العليا بالكلية بتنوع تخصصاتها وريادة مجموعة منها على مستوى متقدم كما أن توفر البيئة الدراسية والبحثية والتدريبية في الجامعة ، وما تحظى به مزايا الخدمات المعلوماتية والمختبرية والدعم المادي لإجراء البحوث العلمية ، يجعل من الالتحاق بها هدفاً للطامحين والراغبين في رفع كفاءتهم ومستوياتهم العلمية والبحثية والتدريبية.

وحدة الارشاد التربوي

تعريف الإرشاد التربوي:

مجموعة من الخدمات التربوية تعمل على الجوانب النفسية والاكاديمية والاجتماعية والمهنية لدى الطالب،

 

 

بحيث تهدف إلى مساعدته على فهم نفسه وقدراته وإمكاناته الذاتية والبيئية واستغلالها في تحقيق أهدافه وبما يتفق مع هذه الإمكانيات (الذاتية والبيئة). أهداف الإرشاد التربوي:

  1. أحداث التغير الإيجابي في سلوك الطالب.
  2. العمل على خلق جو مناسب للتعلم والتعليم.
  3. التنمية والاهتمام بشخصية الطالب الجسمية ، العقلية ، الاجتماعية.
  4. التنمية والاهتمام بقدرات الطلاب على كافة المستويات.
  5. المحافظة على الصحة النفسية للطالب.
  6. مساعدة الطالب لتحقيق ذاته.
  7. مساعدة الطالب لتحقيق التوافق على المستوى الشخصي والتربوي، المهني.
  8. تحسين وتطوير سير العملية التربوية، من خلال العلاقة مع الأسر ،الهيئة التدريسية والمجتمع المحلي.
  9. تحديد الأوضاع والظروف النفسية والاجتماعية والتربوية التي يواجهها الطلاب، بما في ذلك تحديد المشاكل التي يواجهونها، وذلك من خلال الاختيارات والفحوصات التي يقوم بها المرشد التربوي داخل المدرسة.