قسم هندسة الطب الحياتي

نظرا للتطور الحاصل في مجال الطب الحياتي عالميا ومحليا، وتداخل الاختصاص الهندسي والطبي في كثير من التطبيقات الحديثة، أصبح من اللازم مواكبة هذا التطور من خلال استحداث قسم الطب الحياتي لرفد المنشآت الطبية والتعليمية بهذا التخصص النادر. اخذت كلية هندسة الالكترونيات على عاتقها مبادرة استحداث قسم هندسة الطب الحياتي عام 2023 لدراسة البكالوريوس مستعينا بخيرة اساتذتها، حيث تم تصميم البرنامج الأكاديمي بعناية لتلبية احتياجات سوق العمل اولاً وتدريس الطلبة المقبولين في القسم مختلف المواضيع العلمية الحديثة. وتهيئة الطلبة وإعدادهم لمواجهة تحديات العصر الحديث. يتبع البرنامج الأكاديمي لقسم هندسة الطب الحياتي منهجًا منظمًا وموجهة نحو البحث العلمي، من خلال اعداد البحوث والحلقات النقاشية الموسعة والتجارب العلمية والكورسات العلمية المكثفة كما ويوفر البرنامج فرصًا للتدريب الصيفي في المستشفيات.مدة الدراسة في القسم أربع خمس سنوات أكاديمية بعد الدراسة الإعدادية. يمنح القسم شهادة البكالوريوس عن طريق الدراسة المسائية والصباحية في تخصص هندسة الطب الحياتي.

اهداف القسم

  • توفير فرص تعلم عالية المستوى في مجال هندسة الطب الحياتي من خلال انجاز مشاريع تخرج متميزة، والحصول على فرص تدريب جيدة، كذألك من خلال الحصول على زمالات دراسية خارج العراق.
  • بناء مهندس يتميز بمعرفته العلمية والعملية للتطبيقات الهندسية في المجالات الصحية والطبية كافة، وان تكون له المعرفة المتميزة بحيث تمنحه القدرة على تصميم وتطوير وصيانة وتشغيل الاجهزة الطبية الحديثة بما يساهم في رفد الحركة العلمية والطبية والمساهمة في اجراء البحوث ذات العلاقة بالجانب الطبي والحياتي.
  • خريج مهندس قادر على تطبيق المفاهيم التشخيصية والعلاجية المتقدمة المرتبطة بالتقنيات الهندسية الحديثة في المجال الطبي.
  • اعداد ملكات هندسية ذات خلفية طبية جيدة تمكنه من التواصل مع جميع أطراف المجتمع الطبي لتغطية متطلبات وزارة الصحة العراقية لهذا الاختصاص.
  • المساهمة في البناء العلمي والمعرفي للطالب في تخصص هندسة الطب الحياتي وتشجيعه على الاهتمام بالبحث العلمي لمواكبة التطور الحاصل في مجال التخصص. وكذلك تحديث معلوماته بين الحين والاخر من خلال حث الطالب على التعلم الذاتي واستخدام البرامج التي تبتكر بين فترة واخرى.

مخرجات التعلم للطالب

  • معرفة المبادئ الأساسية للهندسة والعلوم الطبية الحيوية اللازمة لفهم الموضوعات المتقدمة في الهندسة الطبية الحيوية
  •  القدرة على استخدام التقنيات والمهارات والأدوات المفيدة لتصميم المشاريع الطبية الحيوية، والدراسات التجريبية، والممارسة الهندسية
  • اكتساب المهارات الأساسية التي تؤهله الى إعداد متطلبات تصميم المستشفيات الحديثة والمراكز الصحية والوحدات الصحية الأخرى.
  • فهم المسؤولية المهنية والأخلاقية التي تقع على عاتق المهندس الطبي.
  • ان يلم الطالب على أهم البرمجيات الحاسوبية والرياضية التي تستخدم في مجال تصميم وحل المشاكل الهندسية وأسس تطبيقاتها النظرية
  •  القدرة على الفهم والتصميم الهندسي في مجالات الهندسة الطبية الحيوية بما في ذلك الجزيئية، الخلوية، والنانوية المواد الحيوية وهندسة الأنسجة، هندسة الاجهزة والنظم الطبية، الميكانيك الاحيائي، وهندسة إعادة التأهيل، البصريات الطبية الحيوية، نمذجة النظم الفيزيولوجية، تصميم المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية والهندسة الحيوية الحاسوبية والتصوير الطبي الحيوي.
  • القدرة على مواكبة التطور العلمي في مجالات الهندسة الطبية الحيوية.  
  • أعداد التصاميم الهندسية وتطوير الأجهزة والمنظومات والمعدات الطبية

المحاضرات

قانون انضباط الطلبة

وصف البرنامج الاكاديمي

المناهج

الكادر التدريسي

روابط تسهم في عملية التعليم والتعلم

Multimedia

البحوث المنشورة

المختبرات

السير الذاتية

نظام مسار بولونيا