قسم هندسة الطب الحياتي

رؤية القسم:

نظرا للتطور الحاصل في مجال الطب الحياتي عالميا ومحليا , وتداخل الاختصاص الهندسي والطبي في كثير من التطبيقات الحديثة, اصبح من اللازم مواكبة هذا التطور من خلال استحداث قسم الطب الحياتي في كلية هندسة الالكترونيات في جامعة نينوى من اجل رفد المنشآت الطبية والتعليمية بهذا التخصص النادر كما ويتطلع القسم الى التعاون مع الاقسام العلمية المناظرة المحلية والدولية وبصورة خاصة مع الاختصاصات الطبية المكملة في وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة لاسيما وان القسم في طور التكوين وكذلك الانفتاح على المجتمع وتسخيرامكانية القسم المادية والبشرية لخدمة المجتمع.

رسالة القسم:

 يسعى القسم الى مجاراة الحاجة الحقيقية المتغيرة للمجتمع الهندسي الطبي في اقسامه المختلفة من خلال متابعة وتحديث المناهج وتطويرها بما يتناسب مع المتغيرات المختلفة ابتداءا من الحاجة المتغيرة وصولا الى القفزات التكنولوجية المختلفة في مجالات العلوم الطبية.

أهداف القسم:

  1. بناء مهندس يتميز بمعرفته العلمية والعملية للتطبيقات الهندسية في المجالات الصحية والطبية كافة، وان تكون له المعرفة المتميزة بحيث تمنحه القدرة على تصميم وتطوير وصيانة وتشغيل الاجهزة الطبية الحديثة بما يساهم في رفد الحركة العلمية والطبية والمساهمة في اجراء البحوث ذات العلاقة بالجانب الطبي والحياتي.
  2. خريج مهندس قادر على تطبيق المفاهيم التشخيصية والعلاجية المتقدمة المرتبطة بالتقنيات الهندسية الحديثة في المجال الطبي.
  3. اعداد ملاكات هندسية ذات خلفية طبية جيدة تمكنه من التواصل مع جميع اطراف المجتمع الطبي لتغطية متطلبات وزارة الصحة العراقية لهذا الاختصاص.
  4. المساهمة في البناء العلمي و المعرفي للطالب في تخصص هندسة الطب الحياتي وتشجيعه على الاهتمام بالبحث العلمي لمواكبة التطور الحاصل في مجال التخصص . وكذلك تحديث معلوماته بين الحين والاخر من خلال حث الطالب على التعلم الذاتي واستخدام البرامج التي تبتكر بين فترة واخرى.

دليل المواد الدراسية

المنهاج الدراسي

دليل الطالب لمسار بولونيا

الدراسة في قسم هندسة الطب الحياتي:

تكون الدراسة في هذا القسم خمس سنوات وبواقع 10 فصول دراسية للحصول على شهادة  البكلوريوس علوم في هندسة الطب الحياتي.يدرس الطالب خلال هذه الفترة (60) مادة دراسية وفقاً للنظام الدراسي المعمول به عالميا(مسار بولونيا)يتمكن خلالها الطالب من معرفة المبادئ الأساسية للهندسة والعلوم الطبية الحيوية اللازمة لفهم الموضوعات المتقدمة في الهندسة الطبية الحيوية كما ويعتبر قسم هندسة الطب الحياتي من الاقسام المشمولة بقانون تدرج ذوي المهن الطبية والصحية رقم (6)لسنة 2000 المعدل بموجب قانون التعديل الثالث رقم (1)لسنة 2020،حيث يعتبر تخصص هندسة الطب الحياتي من التخصصات الساندة.

الكادر التدريسي:

ت اسم المنتسب الشهادة التخصص العام اللقب العلمي الصفة الادارية
1 د يونس محمود عبوش دكتوراه هندسة اتصالات استاذ مساعد رئيس القسم
2 د ضياء محمد علي دكتوراه هندسة اتصالات استاذ مساعد  
4 د شيماء عبد الهادي جاسم دكتوراه فسلجة مدرس  
6 د ماجد ضرار يونس دكتوراه هندسة حاسوب مدرس  
7 د خالد غانم مجيد  الغبشة دكتوراه فيزياء مدرس  
8 عمر فاروق عقيل احمد ماجستير هندسة طب حياتي مدرس مساعد  
9 دينا نمير عبدالجبار ماجستير الكترونيك مدرس مساعد  
10 محمد مزاحم عزيز ماجستير هندسة حاسوب مدرس مقرر القسم
11 سيماء خالد نافع بكلوريوس هندسة الكترونيك مدرس مساعد  
12 براء يعقوب يوسف ماجستير علوم حياة/فسلجة حيوان مدرس مساعد  
13 ضحى هاشم خليل ماجستير علوم فيزياء مدرس مساعد  
14 امامة قاسم فتحي ماجستير علوم حياة/فسلجة حيوان مدرس مساعد  
15 مها عبدالله محمد ماجستير ترجمة مدرس مساعد  
16 زهراء خالد احمد ماجستير هندسة كهرباء مدرس مساعد  
15 سيماء عباس جوده ماجستير هندسة اتصالات مدرس مساعد  
16 رحمة جاسم عبدالكريم بكلوريوس هندسة اتصالات