مناقشة اطروحة طالب الدكتوراه والتدريسي في كلية هندسة الالكترونيات / جامعة نينوى والتي جرت على رحاب كلية الهندسة الجامعة المستنصرية .

انطلاقا من نهج جامعة نينوى في الانفتاح على كافة الجامعات والتعاون في مجال البحث العلمي والأكاديمي.

شارك  السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور جعفر رمضان محمد، بصفته عضوا ومشرفا على مناقشة اطروحة طالب الدكتوراة  التدريسي في كلية هندسة الالكترونيات بجامعة نينوى ( احمد جميل عبد القادر) والتي جرت على رحاب كلية الهندسة الجامعة المستنصرية.

Array Pattern Optimization Techniques Based on Minimum Number of Controlled Elements for Modern Antenna Systems.

تقنيات تحسين نمط الاشعاع لهوائيات المصفوفة باستخدام اقل عدد من العناصر المسيطرة في انظمة الهوائيات الحديثة

تهدف الاطروحة الى تحسين نمط إشعاع لمصفوفة هوائيات عن طريق التحكم في إثارة (تغذية) عدد قليل من العناصر. تم اقتراح عدة طرق للحصول على النمط المطلوب لإلغاء إشارات التداخل، وذلك عن طريق توليد موجه صفري، وتقليل مستوى الفصوص الجانبية العالية، وكذلك الحفاظ على بعض المواصفات المهمة مثل الاتجاهية، وكذلك العمل على تصحيح بعض أخطاء التغذية للعناصر بالاعتماد على خوارزميتين هما Genetic Algorithm and Compressed Sensing. بشكل أساسي، تم الاعتماد على نهجين وهما المجموعة الفرعية (بعض العناصر) والمصفوفات الفرعية في تنفيذ الأساليب المقترحة. وقد حصل الباحث على نتائج ثبتت مدى فاعلية الطرق المقترحة في تحقيق الاهداف. كما تم تحقيق الاهداف المطلوبة بشكل عملي من خلال تنفيذ عدة منظومات عملية ومقارنة نتائجها مع حالة المحاكاة. تم نشر اكثر من 7 بحوث في مجلات ومؤتمرات عالمية رصينة وضمن مستوعبات سكوبس وكلايفرت.

جرت المناقشة من قبل اللجنة وتم منح الطالب شهادة الدكتوراه بتقدير امتياز ، مباركين ومتمنين له دوام الموفقية والنجاح.