رسالة ماجستير في جامعة نينوى تبحث ( تحليل وتصميم هوائي قابل لإعادة تشكيل التردد لتطبيقات الجيل الخامس )

بحثت رسالة ماجستير في كلية هندسة الإلكترونيات / قسم هندسة الإتصالات للطالبة ( زبيدة فراس خليل ) ( تحليل وتصميم هوائي قابل لإعادة تشكيل التردد لتطبيقات الجيل الخامس ) Analysis and Design of a Frequency Reconfigurable) (Antenna for 5G Applications

وتناولت الرسالة تحليل وتصميم هوائي قابل لإعادة تشكيل التردد لتطبيقات الجيل الخامس ، وتبحث هذه الرسالة الهوائيات القابلة لإعادة تشكيل التردد(Frequency reconfigurable), وتقدم عدة تصاميم لتنفيذ هذه الفكرة.

في التصميم الأول تم طي الهوائي بشكل الخطاف لتقليل حجم الهوائي و تحققت خاصية إعادة التشكيل عن طريق وضع ثنائي من نوع PIN) في فتحة الخطاف. وبالتالي عندما يكون الثنائي في حالة التشغيل يتحول الخطاف إلى حلقة مربعة الشكل متصلة بالجزء العامودي من الهوائي. كل من حالتي الثنائي تؤدي إلى مسار كهربائي بطول مختلف.

وفي التصميم الثاني تم دراسة الحالة التي يتم فيها ربط نهاية الخطاف بالأرضية (ground plane) بدلاً من شريط الهوائي ، وفي التصميم الثالث فان اعادة تشكيل التردد جاء عن طريق تصميم هوائي على شكل حرف C مع ربط ثنائي PIN في فتحة الحرف ، تم دراسة أربعة تصاميم من هذا النوع لتظهر خصائص إعادة التكوين الجيدة حيث يشير ذلك إلى وجود فرق كبير في معامل الإنعكاس عند تغيير حالة الثنائي. تمت المحاكاة ودراسة الأداء بإستخدام برنامج CST Microwave Studio

وبعد إستماع اللجنة لدفوع الباحثة عن رسالتها تم منحها شهادة الماجستير في تخصص هندسة الإتصالات بعد إجراء بعض التعديلات عليها ، متمنين للطالبة وللجنة المناقشة الموفقية والنجاح.