الرؤية والرسالة والاهداف لقسم هندسة الحاسوب والمعلوماتية

رؤية قسم هندسة الحاسوب والمعلومات

أن يكون قسم هندسة الحاسوب والمعلوماتية متخصصا في علوم هندسة الحاسوب والمعلوماتية وأن يتميز بتعليمه الهندسي والبحث العلمي المؤدي الى تقدم المعرفة وتطوير المهنة وخدمة المجتمع من خلال الشراكة مع الصناعات والمؤسسات الهندسية والخدمية وتخريج الكوادر لرفد المجتمع بالكوادر الكفوءة.

رسالة قسم هندسة الحاسوب والمعلومات

  1. التعليم : وفير برامج هندسية تعليمية متخصصة ذات تخصص دقيق للدراسات الأولية والعليا. وتوفير بيئة تعليمية متميزة معترف بها بحيث يمتلك خريجوها خبرة مهنية عالية وتعليم هندسي اساسي تمكنهم من المساهمة بفعالية في خدمة مجتمعهم ورفع مستوى وتقدم مهنتهم. كل ذلك يقع ضمن المواصفات العالمية القياسية ويتم تنفيذه باعتماد نظام الجودة ABET في مجال التعليم الهندسي.
  2. البحث : توفير بيئة بحثية عالية المستوى بحيث يتمكن اساتذته وباحثوه وطلابه من قيامهم بالبحوث في المجالات الهندسية الاساسية والتطبيقية والاستكشافية ونشر وتطبيق المعرفة المتوافرة والجديدة بما يخدم المجتمع والمنطقة ويتفاعل مع العالم.
  3. القيادة : تطوير الامكانات القيادية للمنتسبين والطلاب وزرع امكانيات التعليم الذاتي والاستقراء والاستنتاج بحيث يتمكن من يمتلك الموهبة في مجال المهنة التفاعل مع المجتمع والانخراط في مجال تطوير صناعة البلاد والمؤسسات الهندسية الذي يؤدي الى التطوير الاجتماعي والاقتصادي للبلد .
  4. خدمة المجتمع : التفاعل مع المجتمع والانخراط في مجال تطوير صناعة البلاد والمؤسسات الهندسية الذي يؤدي الى التطوير الاجتماعي والاقتصادي للبلد من خلال الاستشارات والتعليم المستمر والتزام المشاكل الصناعية كبحوث لتقديم الحلول لها.

أهداف قسم هندسة الحاسوب والمعلومات

  1. تخريج مهندسين متخصصين تخصص دقيق في علوم الحاسوب والمعلوماتية وتطبيقاتها وبمواصفات عالية من الألف الى ألكاف a-k
  2. انتاج بحوث علمية وتطبيقية في مجالات اختصاصات القسم لغرض حل المشاكل الصناعية والخدمية في المجتمع
  3. منح شهادات عليا في تخصصات القسم المختلفة وبمواصفات عالية
  4. المشاركة الفعالة في نهضة وتقدم المجتمع من خلال اقامة الندوات والمؤتمرات والتعليم المستمر

اهداف البرنامج التعليمي

  1. تخريج مهندسين أكفاء بتخصص هندسة الحاسوب والمعلوماتية لهم القدرة على تمييز, تحليل, وإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التطبيقية والتعامل مع التقنيات الحديثة بمهارة عالية
  2. تخريج مهندسين لهم القدرة على التفاعل والعمل مع أشخاص متخصصين, أصحاب القرار, وأناس آخرين والتفاعل معهم في مجال العمل ومزاولة المهنة بأسلوب مهني محترف
  3. إعداد خريجين مؤهلين للانخراط في برامج الدراسات العليا داخل القطر وخارجه والعمل في المراكز البحثية
  4. تخريج مهندسين لهم القدرة على مزاولة العمل المهني بتخصص هندسة الحاسوب والمعلوماتية وبأسلوب أخلاقي وبشكل محترف.
  5. المشاركة الفعالة في نهضة وتقدم المجتمع من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات والتعليم المستمر في مجال وتخصصات هندسة الاتصالات واعتماد منهج التحسين المستمر لجميع الفعاليات والأنشطة.

مواصفات خريجي قسم هندسة الحاسوب والمعلوماتية

  1. المقدرة على تطبيق المعرفة في الرياضيات والمنطق والعلوم الهندسية.
  2. المقدرة على تصميم المنظومات الهندسية الالكترونية في مجالات الالكترونيك والحاسوب والاتصالات والسيطرة والاجهزة الطبية وجميع المنظومات الالكترونية الاخرى التي تخدم كافة مجالات العمل.
  3. المقدرة على تصميم التجارب واجرائها وكذلك تحليل نتائجها.
  4. المقدرة على تحديد المشكلات الصناعية ولاسيما الالكترونية منها وصياغة الحلول لها وفي مجال الاختصاص.
  5. المقدرة على التعلم الذاتي وادراك الحاجة الى ممارسته مدى الحياة.