كلية هندسة الالكترونيات تناقش رسالة الماجستير الموسومة ( بناء مصفوفة بوابات مبرمجة حقليا لكشف حوافي الفيديو بالاعتماد على حساب كسري المرتبة )

بحضور السيد رئيس جامعة نينوى الاستاذ الدكتور أسامة المشهداني والسيد عميد كلية هندسة الالكترونيات ا. د. خالد خليل محمد.

ناقش قسم هندسة الحاسوب والمعلوماتية في كلية هندسة الالكترونيات رسالة الماجستير الموسومة ( بناء مصفوفة بوابات مبرمجة حقليا لكشف حوافي الفيديو بالاعتماد على حساب كسري المرتبة )
((FPGA Implementation of video Edge Detection Based Fractional Order Calculus))

للطالبة ابتسام ادريس كنعان.

يعد اكتشاف الحواف أحد مشكلات البحث الحيوية وخطوة رئيسية مهمة جدًا نحو استخلاص ميزات الصورة وذلك لتجزئتها والتعرف على انماطها. تم في هذا العمل اقتراح طريقه للكشف عن الحوافي في الفيديو استنادًا إلى أربعة مرشحات كسرية المرتبة لـ Sobel بناءا على معاملات الحساب الكسري لـ Yi_Fei-1 إلى Yi_Fei-5.

تم تطوير واجهة رسومية للمستخدم (GUI) في (Matlab 2017b) لتحليل المرشحات كسرية المرتبة المقترحة لـ Sobel والتقليديه , تعتبر دقة الحوافي احدى اهم التحديات لـ أي كاشف حواف ؛ لهذا تم إجراء تقييم خاضع للإشراف بين المرشحات المقترحة والمرشح الكلاسيكي باستخدام Mean Square Error و Symmetric Distance Measureو Relative Distance Error وMisclassification Error Complemented Performance Measure و Complemented F Measure.
تم استخدام العديد من الصور مع حوافها الحقيقية في التقييم. أظهرت النتائج أن مرشح Sobel كسري المرتبة المعتمد على Yi_Fei-2 يتفوق على المرشح التقليدي والمرشحات المقترحة الأخرى.
تم تنفيذ المرشح الكسري المرتبة لـ Sobel المعتمد على Yi_Fei-2 باستخدام مصفوفة بوابات منطقية مبرمجة حقليا (FPGA) حيث استخدمت برمجيات شركة زايلينكس (Xilinx Vivado 2018.2) بالتكامل مع (Matlab 2017b) كما تم استخدام محقق الـ HDL من خلال (FPGA in Loop) و (Co-simulation)في بناء مصفوفة بوابات منطقية مبرمجة حقليا على لوحة Artix-7 NEXYS 4. وجد ان (root mean square error) بين محاكاة الكيان المادي والمحاكاة البرمجية هو (0.002).

تألفت لجنة المناقشة من السادة :-
أ. م.د محمد حازم يونس / جامعة نينوى / كلية هندسة الالكترونيات / رئيسا .
أ.م.د بسمة محمد كمال يونس / الجامعة التقنية الشمالية – الكلية التقنية الهندسية -موصل/ عضوا .
م.د سنان حسام مهدي / جامعة نينوى – كلية هندسة الالكترونيات / عضوا .
م.د عماد عطية خلف / جامعة نينوى – كلية هندسة الالكترونيات / عضوا ومشرفا.
م.د ماجد ضرار يونس / جامعة نينوى – كلية هندسة الالكترونيات / عضوا ومشرفا.

اوصت اللجنة بقبول الرسالة واجراء بعض التعديلات عليها ومنحها شهادة الماجستير بتخصص هندسة الحاسوب والمعلوماتية، متمنين لها دوام ألموفقية والنجاح.