رسالة ماجستير في جامعة نينوى تبحث مصفوفة الهوائيات العاكسة(reflectarrays)

بحثت رسالة الماجستير التي تقدمت بها طالبة الماجستير الآنسة رسل عامر عبد الجبار/ قسم هندسة الاتصالات في كلية هندسة الالكترونيإت,يوم الأربعاء الموافق 28/2/2024 ، والموسومة (Analysis and Design of a unit Cell for Reflectarrays with Improved Performance ) موضوع مصفوفة الهوائيات العاكسة (Reflectarrays) التي تجمع بين الصفات الجيدة لهوائي الصحن العاكس (Parabolic Reflector) وهوائيات المصفوفة، بما يجعلها قليلة الوزن والكلفة عن طريق تبسيط متطلبات تغذية عناصر المصفوفة، وتصميم الهوائي بصورة عامة.

تناولت الرسالة تصميم عناصر المصفوفة، حيث أجريت دراسة مستفيضة على شكل العناصر والصفات (مدى الطور ومعدل تغيره) التي تنشأ عن شكل العنصر، تم إقتراح عدة أشكال لعناصر المصفوفة ودراسة الصفات الناتجة عنها، مع محاولة إستنباط تأثير أجزاء كل شكل على الصفات الناتجة، كما جرت مقارنة للصفات العائدة للأشكال المقترحة مع صفات الأشكال الأخرى التي سبق دراستها من قبل باحثين آخرين.

وقد تم نشر بحث علمي من نتائج الرسالة في المؤتمر الموسوم (9th International Congress on Information and Communication Technology, (ICICT 2024)) الذي عقد في لندن للفترة 19-22 شباط 2024.

حضر جانبا من المناقشة عميد الكلية أ.د.خالد خليل محمد ، ومعاوني العميد, وقد تألفت لجنة المناقشة من كل من :-

١- أ.د. جعفر رمضان محمد /مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية /جامعة نينوى/ رئيساً.

٢- أ.م.د. عبد الستار محمد خضر/ المعهد الفني/ الجامعة التقنية الشمالية/ عضواً.

٣- أ.م.د. ضياء محمد علي/ معاون العميد للشؤون الإدارية/ كلية هندسة الالكترونيات/عضوا.

٤- أ.د. خليل حسن سيد مرعي / أستاذ متمرس/ كلية هندسة الالكترونيات /عضواً ومشرفاً.

أوصت اللجنة بقبول الرسالة ومنح الباحثة شهادة الماجستير في هندسة الاتصالات…الف مبارك للطالبة تمنياتنا لها بدوام الموفقية والنجاح.