قسم هندسة الإلكترونيك

تأسس قسم هندسة الإلكترونيك مع بداية تأسيس الكلية في تموز 2002. يهدف القسم إلى أعداد مهندس إلكترونيك متخصص في مجال المنظومات الالكترونية وتطبيقاتها في مجال الصناعة والبحوث. يدرس الطالب في هذا القسم الكيانات المادية والبرمجيات المتعلقة بهندسة الالكترونيات والتي تتضمن التصميم والتحليل والبناء للدوائر والمنظومات الالكترونية على اختلافها. يتدرب الطالب على التعامل مع المنظومات الالكترونية و التطبيقية من خلال مختبرات حديثة ينفذ الطالب تجارب عملية في مجالات الاتصالات والسيطرة الرقمية والتناظرية والالكترونيات والقدرة والمسيطرات المبرمجة والدقيقة إضافة إلى استخدامه برمجيات حاسوب مختلفة.

رؤية القسم

أن يكون قسم هندسة الالكترونيك متخصصا في علوم الالكترونيات وأن يتميز بتعليمه الهندسي والبحث العلمي المؤدي الى تقدم المعرفة وتطوير المهنة وخدمة المجتمع من خلال الشراكة مع الصناعات والمؤسسات الهندسية والخدمية وتخريج الكوادر لرفد المجتمع بالكوادر الكفوءة.

اهداف القسم

  1. تخريج مهندسين متخصصين تخصص دقيق في العلوم الالكنرونية وتطبيقاتها وبمواصفات عالية من الألف الى ألكاف a-k
  2. انتاج بحوث علمية وتطبيقية في مجالات اختصاصات الهندسة الالكنرونية لغرض حل المشاكل الصناعية والخدمية في المجتمع.
  3. منح شهادات عليا في تخصصات القسم المختلفة وبمواصفات عالية.
  4. المشاركة الفعالة في نهضة وتقدم المجتمع من خلال اقامة الندوات والمؤتمرات والتعليم المستمر.

رسالة القسم

اهداف البرنامج التعليمي

  1. تخريج مهندسين أكفاء بتخصص هندسة الالكترونيك لهم القدرة على تمييز, تحليل, وإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التطبيقية والتعامل مع التقنيات الحديثة بمهارة عالية.
  2. تخريج مهندسين لهم القدرة على التفاعل والعمل مع أشخاص متخصصين, أصحاب القرار, وأناس آخرين والتفاعل معهم في مجال العمل ومزاولة المهنة بأسلوب مهني محترف.
  3. إعداد خريجين مؤهلين للانخراط في برامج الدراسات العليا داخل القطر وخارجه والعمل في المراكز البحثية.
  4. تخريج مهندسين لهم القدرة على مزاولة العمل المهني بتخصص هندسة الالكترونيك وبأسلوب أخلاقي وبشكل محترف.
  5. المشاركة الفعالة في نهضة وتقدم المجتمع من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات والتعليم المستمر في مجال وتخصصات هندسة الالكترونيك واعتماد منهج التحسين المستمر لجميع الفعاليات والأنشطة.

نواتج تعلم الخريجين

  1. القدرة على تمييز وتحديد وتعريف وصياغة وحل المشكلات الهندسية من خلال تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم والرياضيات.
  2. القدرة على إنتاج تصاميم هندسية تلبي الاحتياجات المطلوبة ضمن قيود معينة من خلال تطبيق عمليات التحليل والتركيب في عملية التصميم.
  3. القدرة على إنشاء وتنفيذ القياسات والاختبارات المناسبة مع ضمان الجودة، وتحليل وتفسيرالنتائج، والقدرة على الحكم الهندسي عليها للوصول إلى الاستنتاجات.
  4. القدرة على التواصل الفعال شفهيا مع مجموعة من الناس وتحريرياً مع مختلف المستويات الإدارية والمختلف الأغراض.
  5. القدرة على إدراك المسؤوليات الأخلاقية والمهنية في القضايا الهندسية وإصدار أحكام سليمة تراعي العواقب المترتبة عليها في المجالات المالية والبيئية والمجتمعية وعلى مستوى العالم.
  6. القدرة على إدراك ضرورة مواصلة التنمية الذاتية للمعرفة المهنية وكيفية إيجادها وتقييمها وتجميعها وتطبيقها بشكل صحيح.
  7. القدرة على العمل بشكل فعال ضمن فرق العمل وتحديد الأهداف وتخطيط الفعاليات والوفاء بمواعيد الانجاز وإدارة المخاطرة وعدم التيقن.

المحاضرات

التوصيف الاكاديمي

المنهاج

التدريسيون

روابط تسهم في تطوير عملية التعليم والتعلم

مشاريع التخرج

الكادر

احصائيات القسم