معاون عميد كلية تكنولوجيا المعلومات للشؤون العلمية يترأس لجنة مناقشة طالب الماجستير التقني في الكلية التقنية الهندسية بالجامعة التقنية الشمالية

ضمن آفاق التعاون العلمي بين جامعة نينوى والجامعة التقنية الشمالية، وباشراف و دعم مباشر من قبل السيد رئيس جامعة نينوى الأستاذ الدكتور أسامة المشهداني.

تراس معاون عميد كلية تكنولوجيا المعلومات للشؤون العلمية الأستاذ المساعد الدكتور علي عثمان محمد، لجنة مناقشة طالب الماجستير التقني في الكلية التقنية الهندسية بالجامعة التقنية الشمالية برسالته الموسومة (كشف الميلانوما سرطان الجلد بإستخدام ماكنة المتجه الداعم وبالاعتماد على رازبري باي 4).

هدفت الرسالة إلى توفير نظامين متتابعين للتشخيص بمساعدة (Computer Aided Diagnosis) للكشف السريع عن سرطان الجلد مما يساعد طبيب الأمراض الجلدية على تحديد فيما إذا كانت الحالة بحاجة إلى إجراء خزعة أم لا.

في النظام الأول تم إستخدام معالجة الصور (بيانات) بما في ذلك تحسين وإستخراج الميزات المثيرة للإهتمام لتوصيف وتصنيف صور الجلد المصاب إلى سرطان الجلد (الميلانوما أو غير الميلانوما) في ال MATLAB
أما في النظام الثاني فقد تم تحويل جميع التقنيات المستخدمة في النظام الأول بما في ذلك معالجة الصور والميزات المستخرجة من الصور إلى لغة بايثون كما تم إستخدام نموذج SVM للتدريب والتنبؤ بنتائج بيانات الإختبار،حيث تم تصميم النظام على منصة PI 4 Raspberry لإنشاء نظام مستقل لتشخصي سرطان الجلد (الميلانوما).

إستنتجت الرسالة أمور مهمة منها إمكانية تصنيع جهاز يشخص وبسرعة مرض سرطان الجلد.

وفي ختام المناقشة قدم عميد الكلية التقنية الهندسية الأستاذ الدكتور ماجد الكلو، كتاب شكر وتقدير للسيد رئيس اللجنة معربا عن إمتنانه الشديد للتعاون العلمي بين جامعة نينوى والجامعة التقنية الشمالية.