مكتبة طب نينوى

المقدمة

تعتبر المكتبة رافد اساسي ومهم في استكمال العملية التعليمية بالكلية وهي تضم العديد من امهات الكتب والمراجع والدوريات الطبية الحديثة ويسمح للطالب وعضو هيئة التدريس استعارة الكتب كما ان عمادة كلية الطب عملت على توفير المكتبة الافتراضية والالكترونية وقد عملت ادارة المكتبة على توفير المناخ الملائم للطلاب اثناء المذاكرة وتضاف الى المكتبة ايضا العديد من الكتب والمجلات والدوريات والاقراص المدمجة لغرض اغنائها وضمان الاستفادة منها وتسعى عمادة الكلية دوماً في سبيل سد حاجة الطالب لكل ما يسانده في رفع مستواه العلمي في حقل الطب.

النبذة

سعة المكتبة:  المكتبة على شكلها الحالي تتسع لما يقارب ل : 

  • ( 5000 ) كتاب طبي
  • ( 800 ) كتاب مساعد
  • ( 4300) كتب تعليم مجاني  لجميع الاختصاصات

 

الكتب المتوفرة في المكتبة

ت اسم المادة ت اسم المادة ت اسم المادة
1 الطب الباطني 12 الغدد 23 النسائية
2 الصحة العامة 13 الجملة العصبية 24 الشيخوخة
3 المفاصل والكسور 14 النفسية 25 جراحة الاسنان
4 امراض الجهاز التنفسي 15 الاشعة 26 الانف والاذن والحنجرة
5 امرض الجهاز الهضمي 16 الاطفال 27 مستشفيات
6 امراض الدم 17 الجراحة 28 العيون
7 البولية 18 التوليد 29 الكيمياء العضوية
8 الكيمياء السريرية 19 الكيمياء الحياتية 30 الفيزياء الطبية
9 التمريض 20 الاحياء 31 الانسجة
10 التشريح 21 الفسلجة 32 الطفيليات
11 الامراض 22 الادوية 33 الاحياء المجهرية

ساعات وايام العمل

تفتح المكتبة للمطالعة والاستعارة من الساعة 8:30 صباحاً ولغاية 2:00 بعد الظهر واعتباراً من يوم الاحد الى يوم الخميس علماً ان يوم الخميس تغلق المكتبة الساعة 1:30 بعد الظهر.

 

الاحد08:30 - 14:00
الاثنين08:30 - 14:00
الثلاثاء08:30 - 14:00
الاربعاء08:30 - 14:00
الخميس08:30 - 14:00

نظام الاستعارة

  • يتم اعارة الكتب لطلاب كلية طب نينوى  حصراً .
  • يتم اعارة الكتب المساعدة والمجلات لمدة اسبوع قابل للتمديد وتحدد من قبل امين المكتبة وحسب الحاجة للكتاب.
  • يتم اعارة الكتب التعليم المجاني لمدة سنة الى اربع سنوات وحسب الكتاب والمرحلة.

تواصل مع المكتبة

  • البريد الالكتروني :[email protected]
  • معرف تلغرام      :       shareef 0-0                   

المكتبة الافتراضية العلمية العراقية (IVSL)

انطلقت هذه الخدمة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال التعاقد مع عدد من دور النشر العالمية من اجل اغناء المكتبة بمصادرها العلمية .

ISVL

متاحه مجاناً ويمكن الوصول من خلالها الى النصوص الكاملة لا لاف الدوريات العلمية العالمية التي يقوم بإصدارها عدد كبير من الناشرين في مختلف انحاء العالم اضافة الى امكانية الوصول الى مجموعة كبيرة من المناهج والمواد التعليمية المتاحة عل الشبكة الدولية ( الانترنيت ).

حقوق الملكية الفكرية

حقوق الملكية الفكرية (Intellectual Property) هي مفهوم قانوني يتعلق بحماية وحقوق الأشخاص على الأفكار والإبداعات التي ينتجونها. تهدف هذه الحقوق إلى تشجيع الإبداع والابتكار عن طريق منح مالك الأعمال الفكرية الحق في استخدام واستفادة من إبداعه ومنع الآخرين من القيام بذلك دون إذن.

هناك ثلاثة أشكال رئيسية لحقوق الملكية الفكرية:

  1. براءات الاختراع (Patents): تمنح براءة الاختراع حق مؤقت لشخص ما لاختراع منتج أو عملية جديدة. تسمح هذه الحقوق لصاحب الاختراع بمنع الآخرين من استخدام اختراعه دون إذن لفترة محددة (عادة تتراوح بين 20 إلى 25 عامًا)، مما يحفز البحث والتطوير.
  2. حقوق النشر (Copyright): تمنح حقوق النشر حقوقًا لمؤلفي الأعمال الأدبية والفنية مثل الكتب والأغاني واللوحات والأفلام والبرمجيات. تسمح هذه الحقوق بمنع الآخرين من نسخ ونشر أو استخدام الأعمال دون إذن. حقوق النشر تستمر لمدة طويلة جدًا وغالبًا ما تمتد حتى بعد وفاة المؤلف.
  3. علامات تجارية (Trademarks): تستخدم علامات التجارة لحماية العلامات التجارية والشعارات والعلامات التجارية المميزة للشركات والمنتجات. تمنح حقوق العلامات التجارية لأصحاب العلامات الحق في منع الآخرين من استخدام علامتهم التجارية دون إذن، وهذا يساهم في الحفاظ على السمعة والتميز التجاري.

حقوق الملكية الفكرية تختلف من بلد لآخر وقد تكون موضوع قوانين ولوائح مختلفة. الهدف الرئيسي لهذه الحقوق هو تحفيز الإبداع وتقدير الأعمال الفكرية والتحفظ على حقوق مالكيها. بالإضافة إلى ذلك، تلعب حقوق الملكية الفكرية دورًا هامًا في تعزيز الاقتصاد والابتكار وتشجيع الاستثمار في البحث والتطوير.

تحتل الملكية الفكرية المساحة الأبرز في اهتمام النظم القانونية حيث تسعى تلك النظم لتوفير الحماية القانونية للملكية الفكرية بكافة صورها واشكالها ومصاديقها.

وعن موقف القانون العراقي الرادع لعملية السطو على النتاج الإبداعي أفاد القاضي ضمد قائلا:

أما بالعراق فإن قانون حماية حق المؤلف رقم (٣) لسنة ١٩٧١ ينظم حقوق المؤلف ويحميها. وقد عُدِلَ ذلك القانون بموجب الأمر رقم (٨٣) لسنة ٢٠٠٤ الصادر من سلطة الائتلاف المؤقتة، حيث بينت المادة (2) من القانون المذكور المصنفات الفكرية المشمولة بالحماية التي يوفرها القانون كالمصنفات المكتوبة وبرامج الكومبيوتر والمصنفات الموسيقية والسينمائية وغيرها.

وقد بينت المادة (44) من القانون المذكور أحقية صاحب المؤلف الذي اعتدي عليه في المطالبة بالتعويض المناسب، أما المادة (45) فقد بينت المبالغ المالية التي تفرض على أعمال القرصنة الفكرية والتي اقرها القانون كعقوبات جزائية.

إضافة الى القانون المذكور فإن قانون العلامات التجارية العراقي يوفر حماية قانونية مدنية وجزائية لاصحاب العلامات التجارية من أي اعتداء يطال علاماتهم التي تعد عاملا أساسياً بالتسويق لمنتجاتهم الصناعية والفكرية.

أستبيان المكتبة