وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

تتبع وحدة الارشاد النفسي والتوحيه التربوي في كلية طب نينوى شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في رئاسة الجامعة وهي شعبة تابعة لمكتب السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية.

المهام والمسؤوليات:

  1.  التخطيط والمتابعة والتنسيق لكافة الفعاليات والأنشطة والبرماج على المستوى النفسي والاجتماعي التي تنفذ في الكلية سواء من قبل وزارة التعليم العالي أو أية جهة حكومية او أهلية.
  2. وضع الخطة السنوية للإرشاد التربوي والنفسي للكلية واعطاء المساحة الكافية لتنفيذ برامجها.
  3. تسمية مرشد نفسي في كل مرحلة والاشراف فنيا على شعبة الارشاد النفسي في الاقسام الداخلية لطلبة كليتنا
  4. تخصيص موقع كعيادة نفسية والعمل على توجيه نظر الطلبة والعاملين لوجود مكان في الجامعة قادر على حل المشكلات النفسية لهم .
  5. عقد ندوات ومحاضرات للهيئة التدريسية للتوعية حول مراحل من مراحل النمو للطلبة ، والاحتياجات الجسمية، العقلية، النفسية، الاجتماعية، التربوية للطالب في كل مرحلة ، لفهم الوضع النفسي للطلبة
  6. اجراء الاختبا ارت والفحوصات النفسية والسلوكية والتربوية باستعمال النماذج المعدة والمعتمدة، وتوزيعها على المنتسبين والطلبة لتحديد المشاكل التي يواجهونها وتحديد آليات المعالجة.
  7. التعرف على اشهر المشكلات النفسية والسلوكية التي وقع فيها كل من ينتمي للجامعة من( طلبة أو تدريسيين أو موظفين أو عاملين) والحيلولة الى تقديم المساعدة بالسرعة الممكنة لهم من خلال اخضاعهم الى مقابلات ارشادية قائمة على اسس علمية.
  8. دراسة المشكلات النفسية والسلوكية من وجهة نظر اصحاب المشكلة انفسهم والمشكلات النفسية والسلوكية من وجهة نظر المرشدين التربويين المنتدبين في الكليات حول المشكلة النفسية.
  9. وضع خطط الرعاية والسلامة الفردية ، والمتطورة بشكل متبادل والمراقبة المشتركة مع المستفيد
  10. مراقبة تطوير خطة الرعاية المستمرة مع ايلاء اهتمام خاص لمسائل الوقاية النفسية
  11. مساعدة الطلبة المستجدين في الجامعة على التكيف والانخراط في الجو التعليمي للجامعة بشكل سريع وميسر عن طريق تعريفهم بخدمات الوحدة وتلبية احتياجاتهم بالتنسيق مع شؤون الطلبة.
  12. متابعة الحالات التي يتم متابعتها من المؤسسات المختلفة للتأكد من استمرارية تقديم الخدمات للمستفيد، ونجاح التدخل.
  13. تقديم الإرشاد الفردي للطلبة التي يواجهون مشاكل سلوكية اجتماعية ،تربوية ،نفسية ،على المستوى البسيط والتي تحتاج الى دعم ووقاية لمنع تطور المشكلة وذلك بتواجد المرشد للإرشاد الفردي في مكتبه.
  14. متابعة الأداء الأكاديمي لجميع الطلبة بشكل مستمر عن طريق مقرري المواد الدراسية ورؤساء الأقسام وتلمس حالات التعثر الأكاديمي.
  15. يتابع حالات الغياب المتكرر للطلبة المحالة من قبل  شعبة التسحيل و دراسة حالات التعثر الأكاديمي ومعالجتها بشكل منفرد.
  16. يقدم خدمة الارشاد للطلبة لتنمية شخصياتهم واكسابهم المها رات الضرو رية لمواجهة المشكلات .
  17. ينظم عقد الندوات والمحاضرات التي تتناول قضايا الطلبة وتكون ذات اهداف وقائية وانمائية.
  18. يساهم في توظيف الانشطة الجامعية لتنمية قدرات الطلبة وميولهم مما يساعدهم على تكوين توجهاتهم المهنية ، ويساعدهم في اتخاذ قرار مهنة المستقبل .
  19. مراعاة الخصوصية في المعلومات التي يعطيها الطلبة للمرشد الطلابي سواء كانت معلومات شخصية أو سرية و للطلبة واعطاء الحرية للطالب في اختيار المرشد التربوي.
  20. مساعدة الطلبة على اكتشاف ذاته عن طريق إدراكه لقدراته واستعداده وميوله، ومهاراته، وفهم المشكلات التي يواجهها مهما يكن نوعها.
  21. إعانة الطلبة على فهم بيئته المادية والاجتماعية بما فيها من إمكانات ونقص والاستفادة من إمكاناته الذاتية، والإمكانات المتاحة له في بيئته؛ لتحديد أهداف واقعية له في تحصيله والتخطيط السليم؛ لتحقيق هذه الأهداف
  22. تنمية قدرة الطلبة على اتخاذ القرارت.
  23. تحقيق الصحة للطلبة والمساهمة في مساعدته وتدريبه على حل مشكلاته بنفسه
  24. تنمية قدرة الطلبة على التحاور والتشاور وإبداء الرأي بحرية ومسؤولية.
  25. إكساب الطلبة القدرة على التغيير نحو الأفضل ، والتكيف مع المتغيرات غير المتوقعة.
  26. يجمع المعلومات عن الطلبة ذوي المشكلات الجسمية والصحية ويوثقها في سجلات خاصة ،وينسق مع الجهات الادارية والتعليمة في مساعدة هؤلاء الطلبة على التكيف الجامعي .
  27. يقدم الخدمات الاستشارية والارشادية للهيئتين الادارية والتعليمية في القضايا التربوية المتعلقةبسلوك الطلبة في غرفة الصف .

الرؤية:

تسعى وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية الطب بجامعة نينوى إلى أن تكون الرائدة في تقديم الدعم النفسي والتوجيه الشخصي والتربوي للطلاب والطالبات في الكلية، وأن تسهم في تطوير البيئة التعليمية والتربوية لتحقيق أقصى إمكانات الطلاب وتنمية مهاراتهم واستقلاليتهم.

الرسالة:

رسالة وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية الطب بجامعة نينوى هي تقديم دعم شامل ومتخصص للطلاب والطالبات في مجال النفسيات والتوجيه التربوي بهدف تعزيز صحتهم النفسية والاجتماعية، وتطوير مهاراتهم التعليمية والشخصية، وتوجيههم نحو اتخاذ القرارات المناسبة لمستقبلهم الوظيفي والشخصي.

الأهداف:

  1. تقديم خدمات استشارية نفسية متخصصة للطلاب والطالبات لمساعدتهم في التعامل مع التحديات النفسية والعاطفية التي قد تواجههم خلال فترة دراستهم.
  2. تقديم جلسات توجيه تربوي ومهني للطلاب لمساعدتهم في اختيار التخصصات الجامعية المناسبة وتطوير خطط مستقبلية ناجحة.
  3. تقديم دورات وندوات توعية حول قضايا الصحة النفسية والعلاقات الاجتماعية وكيفية التعامل معها.
  4. تطوير برامج تطويرية وورش عمل تساهم في تعزيز مهارات التفكير والتعلم والتواصل لدى الطلاب.

 

 

تم اعادة تفعيل وحدة الارشاد النفسي في كليتنا سنة 2020:

 

اعضاء الوحدة:

العضو المنصب البريد الالكتروني
د.جنان سعيد الرحو مسؤول الوحدة [email protected]
د.رشا نديم أحمد معاون الوحدة [email protected]
د.داليا مظفر عبدالرحمن عضو [email protected]
د.عبير ولي أحمد عضو [email protected]
د.سرى ابي الديوجي عضو [email protected]

استمارة طلب الارشاد النفسي والتربوي

 

الاستمارة