رئيس فرع طب الاطفال بكلية الطب يشارك في مناقشة رسالة ماجستير في كلية التمريض بجامعة الموصل

بحضور عميد كلية التمريض الاستاذ الدكتورة سلوى حازم المختار ومعاون العميد للشؤون الادارية والماليةالاستاذ المساعد الدكتور تحسين محسن حسين، رئيسة فرع العلوم التمريضية السريرية الدكتورة هناء حسين مخلف، وعدد من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا.

شارك رئيس فرع الاطفال في كلية الطب بجامعة نينوى ا. م. د. نشوان مصطفى الحافظ، بصفته عضوا في مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” نظرة جديدة لعوامل الاختطار للارتجاع المعدي المريئي لدى الأطفال الرضع ” والتي تقدم بها الطالب ( محمود حازم سليمان ) كلية التمريض بجامعة الموصل، يوم الخميس الموافق 15 ايلول 2022، وعلى قاعة المناقشات في كلية التمريض.

تناولت الرسالة ان الارتجاع المعدي المريئي (GER) هو مرور محتويات المعدة إلى المريء مع أو بدون قيء أو قلس وهي مشكلة شائعة في الطفولة.

هدفت هذه الدراسة إلى اكتشاف رؤية جديدة لعوامل الخطر التي قد تساهم في الارتجاع المعدي المريئي عند الرضع.

استنتجت الرسالة تم تحديد العديد من متغيرات المخاطر المحتملة ، وتشمل عوامل الخطر هذه وجود توأم ، وكونه خديجًا ، وربات المنزل ، وزواج الأقارب ، ووضعية الاستلقاء للتغذية ، وجدولة الإطعام ، وعدم استخدام اللهايات ، واستخدام القماط ، والتعرض للتدخين ، والولادة عن طريق الولادة القيصرية ، والنوم في الوضع الجانبي الايمن ، والبدء في وضع الجلوس المدعوم مبكرًا للرضع.

توصي الدراسة بإبعاد الأطفال عن بيئات التدخين ، وتجنب استعمال القماط المقيد ، ووضع الأطفال في الوضع الجانبي الأيسر للنوم وإطعام الرضع في وضعية الإمساك.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتورة ختام مطشر حطاب من جامعة بغداد/كلية التمريض وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور ربيع ياسين الدبوني من جامعة الموصل/كلية الطب. والمدرس الدكتور محمد احمد سلطان الولي جامعة الموصل / كلية التمريض ، وبأشراف وعضوية الاستاذ الدكتور نشوان مصطفى الحافظ من كلية الطب/ جامعة نينوى .