تدريسية من كلية الطب تشارك بصفتها عضواً ومشرفاً في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة الموصل

شاركت التدريسية في كلية الطب بجامعة نينوى أ.م.د. صبا عبد السلام حامد السلطان ،يوم الأربعاء الموافق 13سبتمبر 2023 ، بصفتها عضواً ومشرفاً في مناقشة رسالة ماجستير في قسم علوم الحياة / كلية العلوم بجامعة الموصل.

بحثت الرسالة عن “التأثير البكتيري كمسبب لتصلب الشرايين التاجية للمرضى التي تجرى لهم تداخلات قسطارية للشرايين التاجية :
بعنوان (Bacterial influences in the etiology of coronary artery disease in patients undergoing percutaneous coronary intervention PCI).

حضر جانباً من المناقشة السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم والسيد المعاون العلمي والسيد رئيس القسم وعدد من تدريسي القسم.

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب “حقي يزن إسماعيل علي ” من فرع الأحياء المجهرية عدد من المحاور منها : عزل وتشخيص البكتيريا من عينات البالون واللعاب ، تحديد العلاقة ما بين صحة الفم و حالات الإصابة بمرض تصلب الشرايين مثل تكوين الغشاء الحيوي.

أظهرت النتائج عزل 75 عزلة بكتيرية مختلفة لعدة أنواع من البكتيريا ولأول مرة في العراق تعزل هذه الأجناس من المرضى المصابين بتصلب الشرايين التاجية
ومن ضمن العزلات Helicobacter spp.& Campylobacter spp
وتم تشخيصها مظهرياً بالطرق التقليدية بإستخدام الأوساط الاعتيادية والإختيارية والإختبارات الكيموحيوية وبتقنيات متخصصة مثل تقنية الفايتك والمجهر الإلكتروني الماسح كما تم التحري مظهرياً عن وجود بعض عوامل الضراوة ومنها القدرة العالية على إنتاج الغشاء الحيوي والطبقة الهلامية .

وكذلك تم التشخيص الجزيئي بإستخدام بادئ 23SrRNA بالإضافة إلى إستخدام بادئ 16SrRNA العام ،وتم تحديد تسلسل التتابعات للعزلات قيد الدراسة .

كما تم تسجيل السلالات البكتيرية المشخصة ضمن بنك الجينات العالمي NCBI.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور محمود عبدالجبار حسين الطوبجي وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور أنمار أحمد داؤد سليمان والأستاذ المساعد أحمد مؤيد حسين مجيد وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة صبا عبدالسلام حامد السلطان.