إختتام دورة تدريبية لطلبة المرحلة الرابعة في كلية الطب حول “أساسيات البحث العلمي”

نظمت وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة في كلية الطب وبالتعاون مع شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة في رئاسة جامعة نينوى دورة تدريبية مخصصة لطلبة المرحلة الرابعة ، والتي تم تنظيمها من قبل تدريسيي شعبة طب الأسرة والمجتمع ، حيث إستمرت الدورة لمدة أربعة أيام.

ركزت الدورة فيها على تعزيز مهارات الطلبة في مجال البحث العلمي ، وتزويدهم بالأساسيات اللازمة لكتابة وتنفيذ الدراسات البحثية بكفاءة.

هدفت الدورة إلى تقديم مفاهيم أساسية حول البحث العلمي ، مع التركيز على تعزيز قدرة الطلبة على تحليل الأدبيات العلمية ، صيغ الأسئلة البحثية، وتصميم الدراسات البحثية بشكل علمي سليم.

وشملت الدورة موضوعات متعددة ، مثل كيفية إختيار الموضوع البحثي ، المنهجيات البحثية ، وتحليل البيانات، بالإضافة إلى طرق كتابة تقارير البحث وعرض النتائج بشكل موضوعي.

وركزت الدورة على تعليم الطلبة الخطوات الأساسية لإعداد دراسة بحثية ، بدءًا من تحديد مشكلة البحث وتطوير فرضيات علمية قابلة للإختبار ، وصولاً إلى مراحل جمع البيانات وتحليلها بإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. كما تم التطرق إلى أهمية تحديد متغيرات البحث بشكل دقيق وتوضيح كيفية إجراء المسوح والإستبيانات ، بالإضافة إلى كيفية إستخدام الأدوات العلمية المتاحة مثل قواعد البيانات الطبية.

وخلال الدورة ، أتيحت الفرصة للطلبة للتفاعل مع المحاضرين عبر ورش عمل تطبيقية ، حيث قاموا بتطبيق المفاهيم النظرية التي تعلموها على مشاريع بحثية محددة. كان لهذا التفاعل دور كبير في تمكين الطلبة من فهم كيفية تطبيق الأساسيات العلمية في بيئة البحث العملي ، مما ساهم في تعزيز ثقتهم بقدرتهم على إجراء أبحاث علمية مبتكرة.

في ختام الدورة ، تم إجراء تقييم شامل للمحتوى التدريبي والتفاعل الطلابي ، حيث أبدى الطلبة تقديراً كبيراً للمعلومات القيمة التي تم تقديمها أثناء الدورة.

خرجت الدورة بعدد من التوصيات أهمها :-

١. دمج البحث العلمي ضمن الممارسة الطبية: يُوصى بتأكيد أهمية البحث العلمي كعنصر أساسي في تطوير الممارسة الطبية، وتعزيز ربط المعرفة النظرية بالحلول العملية والتطبيقية في مجال الرعاية الصحية.

٢. تعزيز مهارات التواصل العلمي: يُستحسن تدريب الطلاب على كيفية تقديم أبحاثهم بشكل إحترافي في المؤتمرات الأكاديمية والندوات العلمية ، مع التركيز على وضوح الرسالة العلمية وفاعلية التواصل مع الجمهور الأكاديمي.

٣. تشجيع التعلم المستمر وتطوير المهارات البحثية: يُنصح بتوجيه الطلبة نحو إستدامة تعلم المهارات البحثية الحديثة ، ومواكبة التطورات المستمرة في مجال البحث العلمي عبر متابعة الأبحاث الجديدة في تخصصاتهم الطبية.