التصحيح الإلكتروني واستخدام الأكواد بالنسبة للطالب : الإيجابيات والسلبيات


استنادًا إلى توجيهات السيد رئيس الجامعة….. المحترم باعتماد التقنيات الحديثة في التعليم، وبرعاية السيد عميد كلية الطب………، ألقت الأستاذ المساعد الدكتورة تماضر عباس حمودي، رئيسة لجنة التصحيح الإلكتروني في فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية، محاضرة إلكترونية بعنوان “التصحيح الإلكتروني واستخدام الأكواد بالنسبة للطالب: الإيجابيات والسلبيات”.
عُقدت المحاضرة عبر الفضاء الإلكتروني باستخدام برنامج Free Conference Video، واستهدفت طلبة المرحلة الأولى بهدف تعريفهم ببرنامج التصحيح الإلكتروني Remark، الذي يتميز بالسرعة والدقة العالية. يتيح البرنامج للجامعات تجنب الأخطاء البشرية في تصحيح الاختبارات ورصد الدرجات، كما يوفر تقارير شاملة تسهم في تسهيل حصول المؤسسات التعليمية على الاعتمادات الدولية. تشمل هذه التقارير تقييم مستوى أداء الطلاب على مستوى الأسئلة الفردية أو الاختبار بشكل عام.
تناولت المحاضرة عددًا من المحاور الأساسية:

  1. تعريف التصحيح الإلكتروني والأكواد: شرح معنى التصحيح الإلكتروني وأهمية الأكواد لكل طالب.
  2. كيفية ملء الأكواد: توضيح الطريقة الصحيحة لكتابة الأكواد على ورقة Bubble Sheet وتجنب الأخطاء الشائعة.
  3. آلية عمل البرنامج: تقديم شرح عملي لآلية عمل برنامج Remark.
    لضمان نجاح تطبيق هذا النظام لدى طلبة المرحلة الأولى، نظمت الدكتورة تماضر عباس حمودي تطبيقًا عمليًا للبرنامج من خلال إجراء اختبار يومي في مادة الكيمياء الطبية. يهدف هذا النشاط إلى تدريب الطلبة على استخدام نظام التصحيح الإلكتروني وتقليل فرص وقوع أي ارتباك أثناء امتحانات نصف السنة.
    يمكنكم الاطلاع على المحاضرة كاملة من خلال الرابط:
    https://youtu.be/oYbBBtU7gjU