احصائيات قاعدة بيانات كلاريفيت العالمي تصنف جامعة نينوى ضمن صدارة الجامعات العراقية بالنتاج الفكري والبحثي المعتمد على تسلسل الباحث الأول في الاوراق البحثية

حسب قاعدة بيانات كلاريفيت فانه يقسم تسلسل الباحثين المشاركين في الأوراق البحثية المنشورة إلى ثلاث مواقع رئيسية وهي:

الباحث الأول الذي يظهر بالتسلسل الأول في البحث, الباحث الأخير الذي يظهر بالتسلسل الأخير في البحث, والباحث المسؤول Corresponding Author الذي يقع على عاتقه مسؤلية التواصل مع المجلة خلال مرحلة ارسال البحث, وتقييمه, وقبوله.

قبل تحليل اداء الجامعات لابد من التطرق إلى أهمية الباحث الأول في الورقة البحثية حسب بيانات موقع كلاريفيت حيث يعني هذا التسلسل اسهام الباحث بالنسبة الأكبر في العمل البحثي مقارنة مع باقي الباحثين المشاركين في البحث وهذا بدوره يقيس قدرة الجامعة على صناعة الأفكار البحثية بالاعتماد على منتسبيها على وجه الخصوص. مما يعكس مدى توفر رأس المال البشري والتفكير المستدام في هذه المؤسسة وإمكانية الاستفادة من هذه الخبرات في صنع بحوث تطبيقية تخدم المجتمع وسوق العمل.

حسب احصائيات كلاريفيت فان البحوث المنشورة من سنة 2008 وصعودا تدخل في هذه الحسابات وتستبعد الجامعات التي لديها رصيد بحثي اقل من 200 بحث. وتم تقسيمها الى خمس مستويات:

المستوى الأول: نتاج بحثي عالي جدا

Level 1 – Very High (≥ 65%)
University of Baghdad – 67.96%
University of Basrah – 66.91%
University of Mosul – 65.64%
University of Technology–Iraq – 65.17%
Mustansiriya University – 65.11%
Top performers — strong research independence and leadership.

المستوى الثاني: نتاج بحثي عالي

Level 2 – High (60–64.99%)
Ninevah University – 64.72%
University of Thi-Qar – 64.62%
University of Tikrit – 63.98%
University of Duhok – 62.49%
University of Anbar – 60.69%
Southern Technical University – 60.26%
University of Kufa – 60.12%
High-performing institutions with consistent first authorship.

المستوى الثالث : نتاج بحثي متوسط

Level 3 – Moderate (55–59.99%)
Northern Technical University – 59.77%
Middle Technical University – 59.68%
University of Diyala – 59.54%
Al Qasim Green University – 59.01%
Wasit University – 58.96%
Al-Furat Al-Awsat Technical University – 58.04%
University of Sulimanyah – 57.52%
University of Kerbala – 57.51%
University of Al-Qadisiyah – 57.51%
University of Babylon – 55.64%
Balanced collaboration — leadership shared across teams.

المستوى الرابع: نتاج بحثي ضعيف

Level 4 – Low (45–54.99%)
Level 4 – Low (45–54.99%)
Al-Nahrain University – 54.74%
Koya University – 53.87%
Misan University – 53.13%
Al-Muthanna University – 52.75%
University of Fallujah – 51.46%
Al-Iraqia University – 51.20%
Salahaddin University – 50.76%
University of Zakho – 50.25%
Iraq Ministry of Science & Technology – 49.53%
University of Kirkuk – 49.09%
Ministry of Education – 48.41%
Soran University – 45.92%
Moderate collaboration — fewer first-author papers.

المستوى الخامس: نتاج بحثي ضعيف جدا
:
Level 5 – Very Low (< 45%)
Sulaimani Polytechnic University – 41.06%
Hawler Medical University – 40.88%
Ministry of Health Iraq – 39.10%
Erbil Polytechnic University – 37.22%
Al-Maarif University – 35.06%
Tishk International University – 27.61%
University of Warith Alanbiyaa – 19.75%
Cihan University–Erbil – 14.33%
Al-Mustaqbal University College – 12.46%
Al-Ayen University – 9.17%
Islamic University College – 8.31%
Limited research leadership — possibly newer or teaching-focused institutions.

من خلال هذه البيانات, فان جامعة نينوى قد حققت التسلسل السادس على مستوى الجامعات العراقية بمعدل 64.72%. في حين جاءت جامعة بغداد بالتسلسل الأول ثم تلها جامعة البصرة وجامعة الموصل وجامعة التكنولوجية وجامعة المستنصرية. وجميع الجامعات العراقية الحكومية والأهلية الأخرى جاءت بعد جامعة نينوى. ومن الجدير بالذكر فان فارق معدل النتاج الفكري لجامعتنا مقارنة مع جامعة بغداد لا يتجاوز 3.24% مما يعكس قوة وجودة الفكر البحثي لمنتسبي جامعة نينوى رغم حداثة عمر تاسيسها.

ايضا تم مقارنة معدل النتاج الفكري لباحثي جامعة نينوى مع الجامعات في المملكة العربية السعودية التي سجلت المعدلات التالية
جامعة الملك فهد للعلوم والتكنولوجيا بمعدل 55.37%
جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا بمعدل 50.46%
جامعة الملك عبد العزيز بمعدل 42.11%
جامعة الملك سعود بمعدل 37.72%

من خلال هذه البيانات فانه يظهر جليا قوة الفكر البحثي لدى باحثي جامعة نينوى مقارنة مع باحثي الجامعات المحلية والإقليمية الأخرى وهذا عامل مهم لابد من تطويره واستغلاله بالشكل الأمثل لانتاج بحوث تطبيقية والتحول نحو جامعة منتجة من خلال استغلال راس مالها البشري.