قسم الشؤون القانونية والادارية

قسم الشؤون القانونية والادارية

من مهام هذا القسم الإشراف المباشر على جميع الامور القانونية و الإدارية الخاصة بمنتسبي تشكيلات الجامعة كما يقوم بتنظيم ومتابعة الامور الادارية والإشراف على ملاك الجامعة وشؤون التدريسيين والتعيينات واعادة التعيين و معاملات الاحالة على التقاعد وتنظيم الهويات للمنتسبين في تشكيلات الجامعة كافة ويكون ارتباطه بمساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية و يشغل هذا المنصب أحد التدريسين من حملة شهادة الدكتوراه.

أولا. هيكلية القسم:
يتكون القسم من الشعب التالية:
1) شعبة الموارد البشرية.
‌أ. احتساب الخدمة والاجازات والرواتب والدورات واضافة الخدمة وادخال البيانات والمعلومات وفق اجراءات العمل المقدرة على الحاسوب وتخزينها في الملفات الشخصية حسب الفهرسة الرقمية وتاريخها.
‌ب. متابعة التعاميم والقرارات الصادرة من رئاسة الجامعة واعلام الوحدات المعنية بها لغرض الاجابة الفورية بما يتضمنه التعميم.
‌ج. منح المنتسبين من التدريسيين والموظفين العلاوات السنوية وترفيعهم إلى درجة وظيفية اعلى حسب استحقاقهم الفعلي من حيث الشهادة والخدمة الفعلي.
‌د. التوثيق الالكتروني بكل نشاطات القسم من خلال انشاء قاعدة بيانات متكاملة وتخزينها على اقراص ليزرية.
‌ه. تساهم في تنفيذ برنامج الجودة للشعب والوحدات الادارية.
‌و. اعداد الاحصائيات المختلفة الخاصة بالمنتسبين المستمرين بالدوام والمتمتعين بالإجازات او تاركي العمل والمستقيلين.
‌ز. انجاز العمل بصدق وامانة واخلاص للحفاظ على سمعة الجامعة في التميز بالعمل وتقديم أفضل الخدمات وبأسرع وقت.
‌ح. محاولة الحصول على اعلى المراتب في صحة نتائج الاعمال الوظيفية ومطابقتها مع مفردات درجات الملاك وحركته من حيث دقة المعلومات وتنفيذا للقرارات والتعليمات.
‌ط. اكمال اجراءات تعيين ومعاملات النقل والتنسيب داخل الجامعة للتدريسيين والموظفين.
‌ي. اجراء المعاملات التي يتم طلبها من المنتسب مثل كتب التأييد وعدم الممانعة وبراءة الذمة.
‌ك. تحديث سجلات الملاك ومتابعتها.
2) الشعبة القانونية.
تقوم الشعبة القانونية بالإجابة عن الكتب الخاصة بالشؤون القانونية و الاشتراك في كافة اللجان التحقيقية المشكلة من قبل رئاسة الجامعة واعداد المحاضر الخاصة بها و رفعها الى رئاسة الجامعة و الوزارة لغرض المصادقة عليها و متابعة تنفيذ التوصيات وكذلك المصادقة على التعهدات و العقود و الكفاءات وقروض التدريسيين وسلف الموظفين من قبل مدير و موظفي القانونية في الشعبة و فتح السجلات الخاصة بها.
3) شعبة التوظيف والملاك.
هي من الشعب المهمة والتي سيتم فيها تعديل رواتب الموظفين والتدريسيين وتعتبر العناوين الوظيفية للموظفين وعمل علاوات سنوية فيما يخص التدريسيين والموظفين في مركز الجامعة وعمل اضافات خدمة بالنسبة للتدريسيين والموظفين في مركز الجامعة مع تدقيق الدرجات الوظيفية والمصادقة على ملاكات جامعة نينوى .
4) شعبة الوظيفة العامة.
ان طبيعة العمل في الشعبة يتضمن عموم أنشطة الجامعة وترتبط بقسم الشؤون القانــونية والإدارية مباشرة” وتنظيم عمل أنشطة الجامعة الإدارية الخاصة بالملاك لكافة تشكيلات الجامعة.
5) شعبة التقاعد
هذه الوحدة تعمل على مفاتحة دوائر التقاعد العامة وعمل دفتر خدمه للموظفين والتدريسيين واوامر صرف المكافأة التعويضية للشهداء واوامر اضافة الخدمة المدنية والعسكرية وعمل الاجازات المهنية الخاصة بالعجز الصحي.
6) شعبة شؤون التدريسيين 
هذه الشعبة تقوم بأنجاز معاملات موظفي الخدمة الجامعية من التدريسيين فقط حيث يتم فيها اصدار اوامر التقاعد والتعيين واعادة التعيين ونقل خدمات واختبار صلاحية المرشح للتدريس ومنح اللقب العلمي والاجازات وكتب الشكر والتقدير ( منح القدم ) والتنسيب واوامر الاعفاء والتكليف وكتب التأييد واوامر تشكيل لجان واوامر التفرغ والايفاد داخل القطر .
7) شعبة الاملاك والإسكان
تقوم هذه الشعبة بتنظيم العقود الخاصة بإيجار الوحدة السكنية والتوقيع عليها وتصديقها وكذلك التوصية بتشكيل لجان الجرد لغرض جرد موجودات الوحدات السكنية الثابتة والمتحركة عند الاستلام والتسليم وتقديم المحاضر وتثبيت النقص أن وجد أو الضرر في الأثاث والموجودات وتحديد ذلك ورفع التوصية لإتخاذ الإجراءات القانونية .

8) شعبة الهويات
تعمل هذه الشعبة على تنظيم هويات التدريسيين والموظفين لرئاسة الجامعة بأقسامها وشعبها ووحداتها مع عمل الهويات للتدريسيين والموظفين للكليات والمراكز كافة وتنظيم باجات الحرس الجامعي لكل حرس الجامعة وتنظيم هويات طلبة الدراسات العليا وكذلك تصميم شعارات بعض دوائر الجامعة والقيام بالجرودات على الباجات والهويات دورياً والتحقيق في موضوع فقدان الهويات والباجات وتقديم التوصية بذلك وكذلك اتلاف الهويات المنتفية الحاجة منها.
9) شعبة الاليات 
تعد شعبة الآليات من الشعب الفنية المهمة في الجامعة حيث يقوم بعده نشاطات ضمن مجال السيارات اذ تقوم بالأشراف والمتابعة عمل الآليات (السيارات) الصغيرة والكبيرة بصورة مستمرة وتأمين نقل الموظفين والتدريسيين والطلبة من والى كليات الجامعة .
10) شعبة الحدائق
‌أ. اظهار الجامعة بالمظهر اللائق من خلال تنظيم وتنسيق الحدائق والساحات.
‌ب. التعاقد مع العمال المختصين من اجل جعل الجامعة أجمل وأنظف.
11) شعبة الخدمات 
شعبة الخدمات واحدة من الشعب المهمة لأي مفصل من مفاصل أي مؤسسة حكومية و لما تمثله من إعطاء استمرارية لأعمال الإدارية وتتلخص نشاطات الشعبة على سبيل المثال لا الحصر بما يلي.
1) الاشراف على تنظيف شوارع رئاسة الجامعة الرئيسية.
2) الاشراف على تنظيف مباني رئاسة الجامعة ومكاتبها.
3) رفع نفايات الجامعة من خلال السيارات الكابسة.
12) شعبة البريد المركزي
‌أ. استلام وتسليم البريد من والى رئاسة جامعة نينوى.
‌ب. إرسال واستلام البريد الخارجي.
‌ج. تثبيت رقم الوارد على الكتب وتصنيفها حسب تصنيف الأضابير.
‌د. توزيع الكتب والأوراق إلى وحدات الكلية وحسب توجيه عميد الكلية.
‌ه. حفظ الكتب حسب تصنيف الأضابير.
‌و. طباعة الكتب الرسمية.
‌ز. تسجيل رقم الصادر على الكتب وحسب تصنيف الأضابير وتوزيع نسخ الكتاب الى مختلف الجهات.
‌ح. توثيق وأرشفة الكتب الرسمية المهمة.
‌ط. التنسيق مع شعبة التسجيل لأرشفة معلومات الطلبة الخريجين والمستمرين.
‌ي. التنسيق مع قسم الموارد البشرية لأرشفة معلومات منتسبي الجامعة.
‌ك. التنسيق لأرشفة المعلومات التي تخص أعمال الشعبة.
‌ل. التنسيق مع قسم التخطيط والاحصاء والمعلوماتية لأرشفة الإحصائيات والمواقف والخطط السنوية.

 

ثانيا. المهام والصلاحيات.
1- الإشراف على اداء العمل لمنتسبي القسم ومتابعة نشاطاتهم وتوزيع المهام حسب الشعب بما يساعد على تطوير اداء العمل وتحسينه .
2- مخاطبة الكليات وتشكيلات الجامعة وتحديد اطر العمل المطلوبة لانجاز المعاملات الادارية.
3- تقييم اداء العاملين في القسم ورفعه للجهات ذات العلاقة بعد مناقشة المنتسبين حول اداءهم.
4- متابعة انجاز قاعدة بيانات محدثة خاصة بالتدريسيين والفنيين والاداريين والبنى التحتية لتشكيلات الجامعة.
5- عضوية اللجان ذات العلاقة داخل الجامعة وفي مركز وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
6- تمثيل القسم في المؤتمرات والندوات العلمية والادارية والفنية ضمن نطاق اختصاص القسم .
7- متابعة دوام الموظفين اليومي من خلال البصمة الذكية.
8- التوصية بأقامة الدورات التدريبية اللازمة لمنتسبي القسم و صياغة الخطط والبرامج لعمل القسم ومتابعة تنفيذها.
9- تزويد الموظفين باستمارة الاجازات المرضية لمراجعة الطبابة عند الحاجة اليها و كذلك تزويد الموظفين باستمارات الاجازات الاعتيادية.
10- تأهيل وتنظيم كراج الرئاسة و متابعة نواقص السيارات و بالاضافة الى متابعة توفير المنتجات النفطية للجامعة و متابعة دوام السواق وتحديد مهامهم.
11- متابعة وتوفير مستلزمات الاحتفالات والفعاليات التي تقام في الجامعة.
12- متابعة الدعاوى القانونية المقامة من الجامعة والمقامة ضدها كمتابعة الدعاوى القانونية في المحاكم كافة وهيئة النزاهة والملكية العقارية ومراكز الشرطة.
13- التمثيل القانوني للجامعة في اللجان التحقيقية.
14- مصادقة التعهدات والكفالات القانونية ولكافة انواعها وفق ما ورد في المادة التاسعة من قانون كتاب العدول.
15- ابداء الاستشارات القانونية بمختلف المواضيع المحالة اليه.
16- متابعة قضايا التزوير الخاصة بالطلبة والموظفين.
17- متابعة معاملات المفصولين السياسيين ومعاملات الشهداء.
18- التمثيل القانوني في لجان انضباط الموظفين في حالة اي تجاوز او شكوى بين الموظفين.
19- تخصيص الوحدات السكنية لمنتسبي الجامعة (تدريسيين موظفين) وفق الية معتمدة لهذا الغرض.
20- تأجير النوادي الطلابية والاكشاك ومكاتب الاستنساخ وتشكيل لجان التقدير والمزايدة الخاصة بإيجار النوادي ومتابعة سير العمل فيها.
21- متابعة اراضي المشاريع الجامعية واطفاء الاراضي وتخصيصها لجامعة نينوى ومتابعة المتجاوزين على املاك الجامعة.
22- اعداد جرد بأملاك الجامعة وقيمتها التقديرية مع تجديد هذا الجرد بشكل سنوي.
23- متابعة الشقق السكنية المخصصة للضيوف الوافدين إلى الجامعة من حيث الخدمات والاشراف عليها.