قسم الشؤون المالية

قسم الشؤون المالية
يرأسه موظف حاصل على شهادة جامعية أولية في الاقل في المحاسبة أو العلوم المالية، ولاتقل خدمته الوظيفية في مجال التخصص عن عشرة سنوات ولديه خبرة كبيرة وقدرة على الاشراف والتنظيم والمتابعة، ومعرفة كبيرة بالقوانين والانظمة والتعليمات والضوابط التي تنظم الشؤون المالية والحسابية، ويتألف قسم الشؤون المالية من الشعب الآتية:
• شعبة الرواتب والاستقطاعات والصندوق
• شعبة حسابات الخطة
• شعبة السجلات والتوحيد
• شعبة حسابات الديون والمصروفات
• شعبة المخزن
ويؤدي قسم الشؤون المالية المهام الآتية:
1- إعداد وتنفيذ الموازنة المالية السنوية بالتنسيق مع أقسام المكتب الاخرى.
2- مسك السجلات الحسابية المطلوبة، واستخدام الارشفة الالكترونية لمحتوياتها.
3- متابعة تمويل حساب المكتب من وزارة المالية لكونه من الدوائر التي تستخدم النظام المحاسبي اللامركزي.
4- سحب وإيداع المبالغ النقدية من وإلى المصرف، وإجراء عمليات الصرف من خلال تنظيم الصكوك ومستندات الصرف والقيد، وإجراء التسويات المالية.
5- إعداد قوائم الرواتب للموظفين ومتابعة صرفها وتوزيعها بعد اجراء التعديلات التي طرأت عليها خلال الشهر.
6- صرف السلف المستديمة بعد موافقة دائرة المحاسبة في وزارة المالية، وصرف السلف المؤقتة إلى اللجان المؤلفة في المكتب، ومتابعة تسويتها.
7- إعداد الحسابات الشهرية (ميزان المراجعة، جداول المصروفات، جداول الإيرادات، مطابقة كشف المصرف مع الحساب الجاري)، وتقديمها إلى وزارة المالية.
8- إعداد الحسابات الختامية في نهاية السنة المالية، وتقديمها إلى الجهات ذات العلاقة في وزارة المالية وديوان الرقابة المالية.
9-إجراء المناقلات المالية بين أبواب موازنة المكتب لتغطية احتياجاته وفق ما تنص عليه تعليمات تنفيذ الموازنة.
10- تقديم الاستشارات المحاسبية والمالية، ومشاركة موظفو القسم في اللجان التحقيقية والتدقيقية والتفتيشية التي تؤلف من قبل الوزارة أو المكتب داخل أو خارج العراق.
11- متابعة التوقيفات التقاعدية ومستحقات الجهات الاخرى كافة.
12- وضع الخطة السنوية الخاصة بعمل القسم، فضلاً أية مهام أخرى يكلف بها من قبل المفتش العام أو معاون المفتش العام للشؤون الإدارية والمالية.