تدريسي في جامعة نينوى يحصل على شهادة الدكتوراه من كلية الحقوق بجامعة الموصل

بحضور السيد رئيس جامعة نينوى الأستاذ الدكتور أسامة إسماعيل المشهداني ، ورئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي،وعميد كلية التمريض بجامعة نينوى، وعميد كلية الحقوق بجامعة الموصل ،ونخبة من أساتذة الجامعتين.

حصل التدريسي في كلية
القانون ،ومسؤول شعبة العقود الحكومية في رئاسة جامعة نينوى م.م.نعمت محمد مصطفى في فرع القانون الخاص،يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٣/٩/١٩، على شهادة الدكتوراه من كلية الحقوق بجامعة الموصل عن أطروحته الموسومة (تسويق المنتجات والخدمات الصحية /دراسة مقارنة) .

تناولت الإطروحة موضوع التسويق في ظل عدم وجود تنظيم قانوني لقواعده وأحكامه بشكل عام وبالأخص المتعلق بالمنتجات والخدمات الصحية لا سيما وأن هناك مصالح متعارضة يجب التوفيق والموازنة فيما بينها مع مراعاة توفير الحماية اللازمة للمستهلك بمعزل عن تلك المقررة بموجب القواعد العامة ، فعلى الرغم من غزارة التشريعات الصحية إلا أنها لم تقدم تنظيما قانونيا متكاملا يتناسب والمكانة والأهمية التي تحظى بها عملية التسويق وأنشطته المتفرعة عنه المتمثلة بالترويج والإعلان والتسعير والتوزيع.

تهدف الاطروحة إلى بيان أن تسويق المنتجات والخدمات الصحية لم تأخذ مداها في البحث العلمي من الجوانب القانونية ولا يوجد تنظيم قانوني يؤطرها بشكل متكامل على الرغم من أن تقديم الرعاية الصحية للأفراد حق كفلته التشريعات الوطنية والدولية إلا أنها إختلفت في تحديد نطاقه وٱليات كفالة هذا الحق كما أن اطراف العلاقة التسويقية في نطاق المنتجات والخدمات الصحية تكون قائمة على طرفين هما المسوق والمختص بالرعاية الصحية ويغيب عنهما المستهلك ولا يظهر فيها المنتج إلا بصورة غير مباشرة الآمر الذي يستوجب فرض حماية إضافية للمستهلك.

وبهذا الصدد تتقدم رئاسة جامعة نينوى وعمادة كلية القانون بأحر التهاني للباحث ، متمنين له دوام التقدم خدمة لجامعتنا العزيزة.