07740853230
07740853230

تدريسي في جامعة نينوى يشارك في لجنة مناقشة إطروحة دكتوراه في كلية علوم الحاسوب والرياضيات بجامعة الموصل

شارك التدريسي في كلية هندسة الإلكترونيات بجامعة نينوى أ.م.د.محمد عبد المطلب، يوم الأحد الموافق ٢٠٢٣/١٠/٨, بصفته عضوا في لجنة مناقشة إطروحة دكتوراه في كلية علوم الحاسوب والرياضيات بجامعة الموصل للطالبة (زينة ناطق عبد القادر) والموسومة (Intelligent Arabic Conversational Agent (Chatbot) Using Deep Learning).

حضر جانبا من المناقشة السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي، والسيدة عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات الأستاذ الدكتور ضحى بشير عبد الله.

تناولت الرسالة إقتراح برنامج محادثة عربي ذكي للإستخدام في المجال التعليمي يسهل على المتقدمين الحصول على التعليمات وتفاصيل الإجراءات للقبول في الدراسات العليا في العراق. يتضمن النظام المقترح تطوير روبوت محادثة على Facebook messenger يمكنه التعامل والتواصل مع المتقدمين والإجابة على إستفساراتهم المتعلقة بالقبول في الدراسات العليا في الجامعات العراقية. حيث يمكن أن يوفر هذا النظام العديد من الفوائد لكل من المتقدمين وموظفي مكاتب الدراسات العليا.

تطرقت الدراسة إلى إستخدام إسلوب Wit.ai كإطار عمل فعال لمعالجة اللغة الطبيعية في تطوير الجزء الخاص لإستفسارات المستخدم في برنامج المحادثة الذكي، وقد تم تدريب هذا الجزء لتطبيق يمكنه تحويل الجمل العربية إلى بيانات منظمة، وتم إستخدام Python في جميع مراحل تطوير المحادث الذكي. كما إن Flask هو الإطار المستخدم للترابط بين Python وFacebook.

تهدف الدراسة إلى تقديم إرشادات أساسية لتطبيق روبوتات المحادثة العربية الفعالة للمؤسسات التعليمية.

ترأس لجنة المناقشة  أ.د. لهيب محمد إبراهيم ،وعضوية كل من أ.د. فوزية محمود رمو ، و أ. د. شهباء إبراهيم خليل، و أ.م. د. غيداء عبد العزيز مجيد ،وأ.م.د. محمد عبد المطلب محمد