تدريسي في كلية هندسة الإلكترونيات يشارك بصفته عضوا في مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم الهندسة الكهربائية

شارك التدريسي في كلية هندسة الإلكترونيات ا.م.د.حارث محمد احمد، يوم الاربعاء الموافق ٢٠٢٤/٣/٦، بصفته عضوا في مناقشة إطروحة دكتوراه في قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة في جامعة الموصل حول تقليل التوافقيات في منظومة الطاقة الشمسية بإستخدام عاكس متعدد المستويات ثلاثي الطور.

تناولت الإطروحة التي تقدم بها الطالب ( علي رياض علي سليمان) “تقليل التوافقيات في منظومة الطاقة الشمسية بإستخدام عاكس متعدد المستويات ثلاثي الطور”.

هدفت الأطروحة إلى ” إعطاء نموذج أمثل للمحولات متعددة المستويات لمصادر الطاقة المتجددة، وإستخدام أقل عدد ممكن من المفاتيح، وبالتالي تقليل تعقيدات مسوق البوابة. تتضمن أسس النموذج التقليل الدقيق لفقد طاقة العاكس، والتحكم الفعال لأدنى مستوى من THD، وتقليل تكلفة النظام وزيادة الكفاءة”.

ناقشت الأطروحة التحليل الموضوعي لمسألة توافقيات نظام الطاقة، وتوفير معلومات عن الأسباب والتأثيرات وإستراتيجيات التخفيف التوافقية المفيدة، بالإضافة الى تصميم ومحاكاة عاكس متعدد المستويات أحادي وثلاثي الطور باستخدام خوارزمية MC-SPWM بناءً على تقنية التصرف في الطور (PD-PWM) وتحسين جودة الطاقة من خلال تعزيز THD٪ الجهد والتيار.

اقترح الباحث نموذجًا شاملاً للتعامل مع مشكلة التحكم في الإزالة التوافقية الانتقائية (SHE) وفقًا لحل PSO المقترح، سيعتمد ذلك على تحسين PSO وتطبيق الطريقة المقترحة لتحديد حل زاوية التبديل SHE للطوبولوجيات المقترحة، وأخيرا حساب الخسائر في المغيرات والكفاءة والكلفة.

وأظهرت النتائج كفاءة الطبولوجبات المقترحة وان استخدام تقنيات التحكم قد عزز أداء المغيرات المقترحة من حيث التأكيد على تقليل THD،وخفض الخسائر وتحسين الكفاءة، وتقليل الكلفة.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المتمرس الدكتور باسل محمد سعيد ، وعضوية كلا من الأستاذ المساعد الدكتور محمد علي عبد الله الراوي، والأستاذ المساعد الدكتور عمر شرف الدين يحيى ، والأستاذ المساعد الدكتور ياسر محمد يونس، والأستاذ المساعد الدكتور حارث احمد محمد / جامعة نينوى ، وبإشراف وعضوية كلا من الأستاذ المتمرس الدكتور عبدالغني عبدالرزاق عبدالغفور والأستاذ المساعد الدكتور راكان خليل عنتر/ الجامعة التقنية الشمالية.