07740853230
07740853230

تدريسي من جامعة نينوى يحصل على شهادة الدكتوراه في فرع القانون الخاص

حصل التدريسي في كلية القانون بجامعة نينوى ومدير قسم الشؤون القانونية في رئاسة الجامعة م.م.يزن صائب الزيباري، يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٣/١٠/١٧, على شهادة الدكتوراه في فرع القانون الخاص عن إطروحته الموسومة ( إنحلال العقد…دراسة مقارنة).

حضر جانبا من المناقشة رئيس جامعة نينوى الأستاذ الدكتور أسامة المشهداني ، ورئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي الأحمدي ، والمساعد الإداري لجامعتنا أ.د.عمار سعدون حامد، والمساعد العلمي لجامعة الموصل أ.د.منير سالم،وعميد كلية الحقوق ونخبة من عمداء كليات جامعتنا ومنتسبيها.

تناولت الإطروحة إنحلال العقد الذي يتمتع بأهمية كبيرة كون العقود تمثل الأداة الرئيسية لتنمية وتطوير الحياة الإقتصادية وزوال القوة الملزمة للعقد عن طريق الإنحلال يترتب عليه آثار مهمة تختلف بإختلاف الطريقة التي يتم من خلالها إنحلال العقد ويكون للإرادة دورا مهما في إنحلال العقد حيث أن الإنحلال عن طريق الإرادة يعد من الحالات الأكثر إنتشارا في إنحلال العقد سواء كان قضائيا أم عن طريق الإتفاق أم عن طريق الإقالة.

تهدف الإطروحة إلى بيان أن العقد ملزما لأطرافه ويقوم مقام القانون بالنسبة لهما وهذه القوة الملزمة هي نتيجة لمبدأ سلطان الإرادة وأساس هذه القوة يكمن في نص القانون.

أختتمت المناقشة بمنح الباحث درجة الدكتوراه في القانون الخاص وبتقدير إمتياز ، متمنين للباحث ولتدريسيي الجامعة دوام التقدم.