جامعة نينوى تشارك في أعمال الجلسات التشاورية للمرحلة الثانية لتقرير التنمية البشرية الوطني

أقامت وزارة التخطيط بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي في العراق يوم الخميس الموافق 12 تشرين الاول 2023 أعمال الجلسات التشاورية للمرحلة الثانية لتقرير التنمية البشرية الوطني، على رحاب قاعة المنتدى العلمي والأدبي بجامعة الموصل.

حضر جانباً من هذه الجلسات ممثلاً عن السيد رئيس جامعة نينوى الأستاذ الدكتور أسامة المشهداني، السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور جعفر رمضان محمد، كما وحضر هذه الجلسات وفداً من وزارة التخطيط مدير عام دائرة التنمية البشرية ممثلاً عن السيد وكيل الوزير للشؤون الفنية الأستاذ المساعد الدكتورة مها عبد الكريم الراوي، ومستشار صندوق الأمم المتحدة في العراق الدكتور مهدي محسن العلاق ، والسيدة رئيس الجامعة التقنية الشمالية وعدد من السادة مساعدي رؤوساء جامعات محافظة نينوى وعدد من الأكاديميين والباحثين وشخصيات ثقافية وإجتماعية.

تضمنت الندوة ثلاث جلسات تشاورية في الجلسة الأولى تمت مناقشة أوراق عمل عن التوجهات الوطنية وإعداد تقارير التنمية البشرية ومعاييرها الأساسية. وكان محور الجلسة الثانية حول الذاكرة الوطنية, الهوية والمواطنة الحاضنة للتنوع.

بينما تناولت الجلسة الثالثة مناقشة مواضيع عدة منها العقد الإجتماعي الضامن للحقوق, محفز للمواطنة, محقق للأمن الإنساني.

وفي الختام إقترح الباحثون مجموعة من التوصيات التي تساهم في إعداد النسخه الجديدة لتقرير التنمية البشرية الوطني بناءً على جملة من التغييرات الديموغرافية والإجتماعية والإقتصادية الكبيرة التي شهدها العراق خلال عشر سنوات التي مضت على كتابة آخر تقرير.