جامعة نينوى تقيم محاضرة علمية توعوية حول مرض ( جدري القرود )

برعاية رئيس جامعة نينوى الأستاذ الدكتور أسامة إسماعيل المشهداني ، وبإشراف مدير مركز التعليم المستمر م.د.عبير منصور عبدالرسول.

أقام مركز التعليم المستمر في جامعتنا ، مساء يوم الإثنين الموافق ٢٠٢٤/٨/٢٦ ، المحاضرة العلمية الإلكترونية الموسومة (جدري القرود).

ألقى المحاضرة التدريسي في جامعتنا م.د. عدي شهاب أحمد العبادي ، وتطرقت المحاضرة إلى تعريف مرض جدري القرود والذي يعتبر من الأمراض الناشئة الإنتقالية والتي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان ، ثم من إنسان إلى أخر حيث أنتشر هذا المرض في عدة دول من العالم خلال الأشهر الأخيرة.

تم التطرق خلال المحاضرة إلى العلامات السريرية للمرض والتي تتضمن الحمى والصداع ووهن العضلات وتورم في العقد اللمفاوية وضهور الطفح الجلدي ( البثور ) في الوجه واليدين والبطن والظهر ، علما بأن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالمرض مقارنة بالكبار ، ولا يوجد علاج فعال للمرض بإستثناء مضادات الفايروسات والعلاجات الموضعية ورافعات المناعة من الأدوية.

كما شهدت المحاضرة استعراض سبل الوقاية من المرض من خلال مراجعة الجهات الصحية في حال ظهور العلامات المرضية على أي شخص وعزل الأشخاص المصابين وعدم ملامستهم لأن المرض ينتشر بالتلامس المباشر مع الأشخاص المصابين وسوائلهم الجسدية ، بالإضافة إلى إستخدام لقاح الجدري في حال إنتشار المرض ، ويعتبر هذا المرض أقل خطورة وسرعة في الإنتشار من مرض الكورونا لحد الأن.

وتخللت المحاضرة جلسة نقاش تفاعلي مثمر، حيث طرح الحضور أسئلة ومداخلات أثرت الموضوع بمزيد من العمق العلمي، شاكرين جميع المشاركين على حضورهم ومساهماتهم القيمة في هذه المحاضرة العلمية ، ومتمنين الصحة والسلامة للجميع.