نشاطات البيئة والاستدامة

ماذا تعني الإستدامة ؟

الإستدامة (بالإنجليزية: Sustainability) هو مصطلح بيئي يصف كيف تبقى النظم الحيوية متنوعة ومنتجة مع مرور الوقت. والإستدامة بالنسبة للبشر هي القدرة على حفظ نوعية الحياة التي نعيشها على المدى الطويل وهذا بدوره يعتمد على حفظ العالم الطبيعي والإستخدام المسؤول للموارد الطبيعية.

لقد أصبح مصطلح الإستدامة واسع النطاق ويمكن تطبيقه تقريبا على كل وجه من وجوه الحياة على الأرض، بدءًا من المستوى المحلي إلى المستوى العالمي وعلى مدى فترات زمنية مختلفة. المناطق الرطبة والغابات السليمة هي أمثلة على النظم الحيوية المستدامة. إن الدورات الكيميائية الحيوية الخفية تعيد توزيع الماء والأوكسجين والنيتروجين والكربون في النظم الحية وغير الحية في العالم، وأمنت حياة دائمة لملايين السنين. ولكن مع إزدياد عدد البشر، سكان هذه الأرض، إنحدرت النظم البيئية الطبيعية وكان للتغيير في ميزان الدورات الطبيعية أثرًا سلبيًا على كل من البشر والمنظومات الحية الأخرى

(Impact Rankings 2023) تصنيف التايمز لتأثير الجامعات

ترصد تصنيفات التايمز لتأثير التعليم العالي مدى تأثير الجامعات على المجتمع بناءً على نجاح مؤسسات التعليم العالي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. أطلقت مؤسسة التايمز أول تصنيفات تأثير الجامعات في العام في العام 2019، وهي جداول الأداء العالمية  التي تقيّم مدى نجاح الجامعات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة الأمم المتحدة (SDGs).هناك 17 جدولاً توضح تقدم الجامعات نحو تحقيق كل هدف من أهداف التنمية المستدامة. حيث يتم استخدام مؤشرات مُعايرة بعناية لتقديم مقارنات شاملة ومتوازنة عبر أربعة مجالات واسعة، هي: البحث والتواصل والإشراف والتدريس.

هنالك 17 هدفًا من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة يتم تقييم أداء الجامعة وفقها:

موقع جامعة نينوى في التصنيف اعلاه 43 بين 56 جامعة عرقية

لمزيد من المعلومات من خلال الرابط ادناه:

https://www.timeshighereducation.com/world-university-rankings/ninevah-university

احصائية البحوث المنشورة لجامعة نينوى حسب تحقيق اهداف التنمية المستدامة

لمزيد من المعلومات من خلال الرابط ادناه:

https://www.scopus.com/pages/organization/60109310#tab=sdgs

النشاط النسبي لجامعة نينوى في تحقيق اهداف التنمية المستدامة

يتم تعريف مؤشر النشاط النسبي على أنه نسبة المخرجات العلمية للمؤسسة في أحد أهداف التنمية المستدامة مقارنة بالنسبة العالمية من المخرجات العلمية في نفس هدف.

لمزيد من المعلومات من خلال الرابط ادناه:

https://www.scival.com/overview/sdg?uri=Institution/717261

(UI GreenMetric 2023التصنيف العالمي (

أطلقت جامعة UI) Universitas Indonesia) تصنيفًا عالميًا للجامعات في عام 2010 ،والذي ُعرف فيما بعد باسم (UI Green-Metric World University Rankings ) ،لقياس جهود الاستدامة في الحرم الجامعي. وكان الهدف من ذلك هو إنشاء قاعدة بيانات الكترونية لمعرفة برامج وسياسات الاستدامة للجامعات في كافة أنحاء العالم و يعتمد تصنيف (UI Greenmetric) على معايير البنى التحتية بنسبة (15%) والطاقة والتغير المناخي (21%) والنفايات (18%) والمياه (10%) والنقل (18%) والتعليم والبحث (18%) بالإضافة إلى الاستدامة والبيئة والمساحات الخضراء واستهلاك الطاقة

تسلسل جامعة نينوى 854 من بين 1183 جامعة على مستوى العالم.

لمزيد من المعلومات من خلال الرابط ادناه:

https://greenmetric.ui.ac.id/rankings/overall-rankings-2023