تدريسية في كلية الطب بجامعة نينوى تشارك بصفتها عضوا في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة الموصل

شاركت التدريسية في شعبة الأحياء الطبية الدكتورة تقى مؤيد بكر ،يوم الأحد الموافق 27 آب 2023 ، بصفتها عضوا في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة الموصل للطالبة (زينب ميسر محمد الدباغ) والموسومة (دراسة الجوانب المناعية لداء الإعتلال البطني Celiac disease في مدينة الموصل).

هدفت الدراسة التي إلى : –

1- متابعة التغيرات في بعض المؤشرات المناعية لدى مرضى الإعتلال البطني في مدينة الموصل.

2- البحث عن الأساس الجيني لتغاير مستضدات التوافق النسيجيHLA لدى مرضى داء الإعتلال البطني والأشخاص المشكوك بإصابتهم بالداء من خلال البحث عن مدى ظهور كل من الجين DQB10201 وDQA10501 .

3- إستحداث معادلات مناعية إحصائية تستخرج مستويات الأضداد الذاتية نوع tTG-IgA و DGP-IgA رياضياً من خلال إجراء فحص مختبري واحد وهو فحص تقدير مستويات IgA الكلي، من دون الحاجة إلى إجراء تلك الفحوصات مختبرياً وبذلك تقليل الكلفة والوقت وحجم عينة الدم وخصوصاً لدى الأطفال.

خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج أهمها:-

وجود فروقات معنوية في تعداد كريات الدم البيضاء والخلايا اللمفاوية والحمضة لدى الأشخاص المشكوك بإصابتهم بالداء ، إضافة إلى وجود إنخفاض معنوي في مؤشر كتلة الجسم لدى مرضى الإعتلال البطني،وجود إرتفاع معنوي في تركيز الإضداد الذاتية نوع tTG IgG وtTG IgA لدى مرضى الإعتلال البطني مقارنة بالأشخاص المشكوك بإصابتهم بالداء وعينة السيطرة، إضافة إضلى وجود إنخفاض معنوي في تركيز إجمالي total IgA لدى مرض الإعتلال البطني مقارنة بالأشخاص المشكوك بإصابتهم بالداء.
بلغت نسبة وجود كل من الجين DQB10201 و1 DQA1050 لدى مرضى الإعتلال البطني 100% في حين ظهرت نسبة وجوده لدى الأفراد المشكوك بإصابتهم بالداء 66.6%، مقارنة بعينة السيطرة والتي أظهرت نسبة وجود للجين الأول بلغت 33%والجين الثاني بنسبة83.3%.

تضمنت الحداثة في الدراسة الحالية بإشتقاق أربع معادلات مناعية ، تمكن هذه المعادلات من إستخراج مستويات كل من tTG IgA وDGP IgA رياضياً بادإستخدام فحص مختبري عملي واحد وهو قياس تركيز total IgA لكل من مرضى الإعتلال البطني والأشخاص المشكوك بإصابتهم بالداء، توفر هذه المعادلات إمكانية تشخيص الداء بسرعة بدقة فضلاً عن تقليص الكلفة وكمية الدم المسحوبة من المرضى وخصوصاً الأطفال منهم، كما تتيح للطبيب والمختبري مراقبة التزام المرضى بالنظام الغذائي الخالي من الكلوتين.

ترأس لجنة المناقشة السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور ريان مازن فيصل والدكتورة تقى مؤيد بكر وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة روجان غانم العلاف .