صدور كتاب جديد لتدريسي من كلية القانون بجامعة نينوى

إسـتـنـاداً إلـى تـوجـيـهـات الـسـيـد رئـيـس جـامـعـة نـيـنـوى أ. د. اسـامـة الـمـشـهـدانـي ،وبدعــم مـبـاشـر مـن قـبـل الـسـيـدة عـمـيـد كـلـيـة الـقـانـون أ. د. زيـنـة غـانـم الـعـبـيـدي ، فـي تـشـجـيـع حـركة الـبـحـوث الـعـلـمـيـة والـمـؤلـفـات.

صدرَ التدريسي في كلية القانون بجامعة نينوى الأستاذ المساعد الدكتور (إسماعيل عبدالوهاب اسماعيل) كتاباً بعنوان (تجليات النص : تأملات نقدية في نصوص عراقي).

فكرة الكتاب هي تحليل نصوص عراقية متنوعة – ولاسيما السرد منها– وفق المناهج الغربية الحديثة كي نتأمل ونتصور المشاهد التي قدمتها مجموعة إبداعات كُتاب عراقيين في ميادين الثقافة المختلفة.

ضمت هذه المجموعة عدداً من الدراسات الأدبية بأساليب تحليلية شتى للأعمال الرائدة في ميدان الإبداع .. وإقتصرت على الكتابات الحديثة، التي تعالج وتطرح في مضامينها هموماً معاصرة نعيشها اليوم.

حاول الكتاب تحليل هذه الأعمال وتفسيرها بما تحتويه من مسارات فنية يهتم بها النقد ، كما حرص على تنويع مصادر الدراسة لجميع الأعمال المختارة ، ومنها الروايات العربية لرواة مبدعين ، إلى جانب رواية أخرى كردية مترجمة للإنكليزية.. بل تم الإطلاع كذلك على الإعمال الأدبية لمبدعين سريان وآشوريين .. كي يرسم هذا المطبوع صورة واضحة لنتاجات جميع فئات المجتمع.

إن الدراسات التي قُدمت هي دراسات أكاديمية بحتة تعتمد أصول البحث والتحليل وفق المناهج العلمية السائدة في ميدان النقد والتفسير ، وإن أغلبها قد نشرت في جريدة الزمان – لندن ، وسبق أن شارك الكاتب بدراستين منها في مؤتمري الجامعة الأردنية وجامعة جرش، وقد وضعت جميع هذه الدراسات في هذا المطبوع وفق تسلسل أسماء كتابها الأبجدي.