كلية القانون بجامعة نينوى تقيم مؤتمرها العالمي السنوي الأول الموسوم (القانون والعالم الرقمي)

برعاية وحضور السيد رئيس جامعة نينوى الأستاذ الدكتور أسامة المشهداني ، وبإشراف عميد كلية القانون أ.د.زينة غانم العبيدي، وبالتعاون مع كلية النور الجامعة.

أقامت عمادة كلية القانون بجامعة نينوى مؤتمرها السنوي الأول الموسوم ب (القانون والعالم الرقمي) وللفترة ٢٠٢٣/٩/٢٥،٢٤، على رحاب كلية النور الجامعة ، وبمشاكة عدد من الباحثين من مختلف الجامعات العراقية،والدولية.

حضر في أعمال اليوم الأول للمؤتمر عميد كلية النور الجامعة أ.د.ياسين طه الحجار ،ونخبة من المختصين ،وأساتذة الجامعات ،ورجال الدين ووجهاء المدينة.

أفتتحت أعمال المؤتمر بكلمة لرئيس الجامعة معربا فيها عن التطور الذي تشهده جامعة نينوى على كافة الأصعدة ،مؤكدا إنفتاحها على مختلف الجامعات والكليات الحكومية والأهلية ،مشيرا إلى أن إقامة هذا المؤتمر والفعاليات المشتركة تعتبر تنفيذا لإحدى فقرات إتفاقية التعاون مابين الجامعة وكلية النور الجامعة، ثم تطرق سيادته حول القانون والعالم الرقمي مبينا أهمية سن وتشريع القوانين التي تنظم عمله وسط التطورات التي يشهدها العالم من تقدم التكنولوجيا ،مقدما جملة من التوصيات الهادفة إلى تطوير وإضافة المناهج الحديثة ضمن كليات القانون لمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي واللحاق بركب الجامعات العالمية، تلاها كلمة السيدة العبيدي والتي أشارت فيها إلى ضرورة وضع ضمانات تشريعية لتحقيق التحول الرقمي كونه أصبح ضرورة لايمكن الإستغناء عنها بل يجب تقنينه وحمايته من خلال نصوص قانونية وضمانات تشريعية مقترحة مقدمة من قبل السادة الباحثين.

تضمن اليوم الأول للموتمر والتي كانت جلساته برئاسة أ. د. عمار سعدون حامد وعضوية د. بشار رشيد ومقرر للجلسة م.م. أسامة وائل سليمان.

وكانت البحوث المشاركة في اليوم الأول هي :-

1- أ.د حيدر حسين كاظم الشمري/ كلية القانون – جامعة كربلاء(العالم الرقمي ومسائل الأحوال الشخصية المستجدة في ظل التشريعات العراقية النافذة).

2- م.د رنا سعد شاكر الصوفي
كلية النور الجامعة – قسم القانون، م.د فادية عدنان حسن الطائي/ مديرية تربية نينوى(مواقع التواصل الإجتماعي وإنعكاساتها على الحياة الزوجية).

3-أ.م.د صالح حسين علي/ كلية النور الجامعة – قسم القانون
(التصويت الإلكتروني بين القوة والضعف).

4- م.د عبدالله سالم عبدالله/ كلية القانون – جامعة نينوى
(التخبيب الإلكتروني وأثره على الحياة الزوجية _ نظرة قانونية شرعية).

5- د. يسرى وليد ابراهيم، د. سحر محمد نجيب/
كلية القانون – جامعة الموصل(رقمنة الملكية العقارية في العراق …دراسة مقارنة).

6- م.د نواف علي الطائي/ كلية القانون – جامعة نينوى
(التعويض عن ضرر إنتهاك الخصوصية في مواقع التواصل الإجتماعي).

7- أ. فادية احمد حسن الطائي/ مركز وزارة التعليم العالي والبحث العلمي(نطاق الحماية المدنية للمصنف الرقمي في التشريع العراقي…دراسة تحليلية).

8- م.د عبير نوري القطان، د.امال علي الموسوي، الباحثة دعاء صالح شعلان/ كلية القانون – جامعة كربلاء(دور القانون في إستخدام الفضاء الرقمي وأثاره الإجتماعية).

9- د عدي محمد علي الهيلات/ كلية القانون – جامعة اليرموك – الأردن(دور الضبط الإداري الإلكتروني في حماية الأمن السيبراني … دراسة تحليلية مقارنة).

10-م.د زيد لقمان إسماعيل عبدي/ كلية القانون – جامعة نينوى(حماية الحق في الخصوصية الرقمية في ضوء القانون الدولي المعاصر).

أختتمت أعمال اليوم الأول بتقديم درع المؤتمر للسيد رئيس الجامعة ولعميد كلية النور الجامعة ،تثمينا لدورهم في رعاية هذا المؤتمر…ومن الله التوفيق.