أقام مركز التعليم المستمر في جامعة نينوى المحاضرة الإلكترونية التي عُقدت يوم الأحد الموافق 1/12/2024، بعنوان: **”Has Artificial Intelligence Rendered Language Teaching Obsolete?”
“؟”.
ألقت المحاضرة الأستاذة الدكتورة زوي هاندلي من جامعة يورك في المملكة المتحدة ، وأدارها الأستاذ المساعد الدكتور خالد الأحمد / جامعة نينوى.
تناولت المحاضرة دور الذكاء الإصطناعي في تعلم اللغة ، ومدى تأثير الأدوات الذكية على أساليب التدريس التقليدية ، كما إستعرضت الدكتورة زوي برنامج الماجستير الجديد في الذكاء الإصطناعي والتعلم المعزز بالتكنولوجيا ، المزمع إطلاقه في جامعة يورك في سبتمبر 2025.
شهدت المحاضرة حضورًا مميزًا من الأكاديميين والمهتمين من مختلف الدول عبر منصة Free Conference Call، وأثرت النقاشات العلمية المحاضرة بشكل كبير، حيث أختتمت بمجموعة من التوصيات الهامة أبرزها :-
١. تعزيز دمج الذكاء الإصطناعي في مناهج تعليم اللغة* : ضرورة تحديث المناهج الدراسية لتشمل أدوات وتقنيات الذكاء الإصطناعي التي تساهم في تطوير مهارات التعلم والتدريس.
٢. تأهيل المدرسين للتعامل مع التكنولوجيا الحديثة* : توفير برامج تدريبية متخصصة للمدرسين لتمكينهم من إستخدام أدوات الذكاء الإصطناعي بكفاءة في العملية التعليمية.
٣. التوازن بين التقنية والإنسانية في التدريس* : أهمية الحفاظ على العنصر الإنساني في تعليم اللغة ، حيث يلعب المدرس دورًا حيويًا لا يمكن إستبداله بالكامل بالذكاء الإصطناعي.
٤. البحث في تأثير الذكاء الإصطناعي على إكتساب اللغة* : تشجيع الدراسات البحثية التي تدرس كيفية تأثير أدوات الذكاء الإصطناعي على إكتساب اللغة ومدى فعاليتها.
٥. دعم البرامج التعليمية الجديدة* : نشر الوعي ببرامج الماجستير والدورات التدريبية التي تركز على تقنيات الذكاء الإصطناعي والتعلم المعزز بالتكنولوجيا.