مكتب المساعد العلمي

مساعد رئيس جامعة نينوى للشؤون العلمية

 

الرؤيا

  النهوض علميا بالجامعة لكي تاخذ مكانتها بين الجامعات المتقدمة و على الصعيدين الاقليمي و العالمي .

الاهداف

1-      دخول التصنيفات العالمية و اكتسابها مكانة مرموقة و متميزة بين نظيراتها من الجامعات العراقية و العربية و الاقليمية و الدولية .

2-      العمل على توامة جامعة نينوى عبر سلسلة من الاتفاقيات الثقافية مع الجامعات الاحرى .

3-      توفير الزمالات البحثية للتدريسين و وضعهم بتماس مع اخر المستجدات العلمية و التقنية و نظم التدريس المتبعة في الجامعات العالمية بما يخدم التطلعات العلمية لجامعتانا .

4-      النهوض بالواقع العلمي لمنتسبي جامعتنا عبر تطبيق معايير و اضحة في برامج البعثات و المنح الدراسية .

5-      العمل على توسيع الجامعة افقيا عن طريق استحداث كليات جديدة و توسيعها عموديا بافتتاح اقسام جديدة .

الواجبات

حسب ماوردت في كتاب وزارة التعليم العالي و البحث العلمي/ قسم الموارد البشرية / شعبة الهياكل التنظيمية

المرقم (ق/4/4/2495) في (29/8/2017).

  1. الاشراف على جميع المراكز العلمية في الجامعة و الاقسم المرتبطه بها .
  2. الاشراف العلمي على النشاطات العلمية في كليات الجامعة و معاهدها و مراكزها .
  3. اعداد خطة البحث العلمي في الجامعة و رفعها الى رئيس الجامعة لعرضها على مجلس الجامعة للمصادقة .
  4. التوصية الى رئيس الجامعة بمنح الشهادات العلمية للمتخرجين في الدراسات الاولية و العليا لكل الاختصاصات الموجودة داخل الجامعة .
  5. متابعة قضايا الطلبة العلمية و البت فيها .
  6. ابداء الرأي في التفرغ العلمي و ايفاد التدريسيين و التوصية بشانها الى رئيس الجامعة .
  7. تمثيل الجامعة في الاجتماعات و الندوات و و اللجان ذات العلاقة بطبيعة عمله و بتخويل من رئيس الجامعة .
  8. تحديد اعداد المقبولين في الدرسات الاولية ( الصباحية و المسائية) و بمختلف الاختصاصات ورفع التوصية اللازمة لرئيس الجامعة او الهيئة و بالتنسيق مع مجالس الكليات المعنية .
  9. اقتراح الترشيحات للزمالات و البعثات العلمية فيما يخص منتسبي رئاسة الجامعة .

10-  متابعة البرامج و البحوث و المؤتمرات و الندوات العلمية التي تقيمها الكليات و المعاهد ومراكز الجامعة .

11- المصادقة على وثائق االتخرج الخاصة بالطلبة و اصدار التعليمات الخاصة بشانها على وفق القوانين ذات العلاقة .

12- الاشراف على النشاطات الطلابية الثقافية و الفنية و الرياضية للجامعة .

13- تشكيل اللجان العلمية المختلفة في الجامعة ضمن اختصاصاته باستثناء لجنة الترقيات المركزية و فروعها .

14- اقرار و تنفيذ برامج التدريب الصءيفي للطلبة و الممارسات الميدانية للتدريسسين و خطط انفتاح الجالمعة على مؤسسات حقل العمل .

15- ايه صلاحيات اخرى بخولها اياه رئيس الجامعة  .

الصلاحيات الادارية

  1. يخول مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية بالصلاحيات من السيد رئيس الجامعة.
  2. مخاطبة جميع وزارات الدولة ( عدا مكتب الوزير ) بما يمس الاختصاصات التابعة لدائرة المساعد العلمي مع توجيه نسخة من تلك الخطابات لمكتب السيد رئيس الجامعة .
  3. توقيع كافة المعاملات و التي تقع ضمن واجبات السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية و التي يتم تحويلها من السيد رئيس الجامعة بعد الاطلاع عليها .
  4. الاشراف على الكادر الاداري المرتبط بدائرة المساعد العلمي و نقلهم من و الى الاقسام و الشعب التابعه له بعد التشاور مع مسؤوليهم المباشرين ,
  5. منح كتب شكر و تقدير لمنتسبي الجامعة وذلك لقيامهم باعمال متميزة.

 

مكتب مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية

يعمل مكتب مساعد رئيس الجامعة على تنظيم عمل السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية . من خلال :-

مدير مكتب السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية

1-      تنظيم عمل جداول الزيارات اليومية للسيد المساعد .

2-      تنظيم البريد الوارد و تصنيفه حسب الاهمية لغرض عرضه على السيد مساعد رئيس الجامعة .

3-      الاشراف على البريد السري للمساعد العلمي .

4-      الاشراف على عمل وحدات المكتب .

5-      تهيئة عقد الاجتماعات الخاصة باللجان التي يشرف عليها و يراسها السيد المساعد .

6-      طباعة الكتب و المخاطبات الرسمية و المذكرات الداخلية و الخارجية .

7-      متابعة الكتب بعد توزيعها على الاقسام و الشعب .

يتكون المكتب من :-

اولا-  وحدة السكرتارية :

1-      حيث تعمل على تنظيم عملية دخول التدريسين و الزوار  الى المكتب.

2-      استلام البريد الوارد من شعبة البريد المركزي .

3-      ادخال البريد الى السيد المساعد العلمي .

4-      توجيه البريد الصادر الى وحدة الادارة في المكتب .

ثانيا – وحدة الادارة و الارشفة الالكترونية :

1-      فرز البريد بعد اطلاع السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية و حسب الهوامش و توزيعه على الاقسام و الشعب التابعة للمكتب .

2-      حفظ البريد الوارد و عبر قناتين الاولى البريد الداخلي و الثانية البريد الخارجي .

3-      حفظ البريد ورقيا و الكترونيا .

4-      فتح سجلات للصادر و الوارد .

ثالثا –  وحدة اعلام المكتب :

1-      تغطية نشاطات السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية .

2-      تغطية الاجتماعات التابعة لدائرة المساعد العلمي .

3-      اعداد الاخبار التابعة لمكتب المساعد و ارسالها الى قسم الاعلام و العلاقات العامة . 

الهيكل التنظيمي و الاداري

تتالف دائرة مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية من المراكز و الاقسام و الشعب التالية و حسب الهيكل التنظيمي للجامعة .

اولا – الاقسام :-

v       قسم البعثات و العلاقات الثقافية .

–        شعبة العلاقات الثقافية.

–        شعبة الدارسين خارج العراق .

v       قسم الدراسات و التخطيط .

–        شعبة التخطيط.

–        شعبة الاحصاء.

–        شعبة البيانات و المعلوماتية .

v       قسم شؤون الدراسات العليا .

–        شعبة القبول.

–        شعبة الاوامر الجامعية .

–        شعبة متابعة شؤون الطلبة.

v       قسم الشؤون العلمية

–        شعبة تسويق النتاجات العلمية .

–        شعبة البحوث العلمية . 

v       قسم شؤون الطلبة و التسجيل

–        شعبة التسجيل و القبول .

–        شعبة تدقيق الوثائق.

–        شعبة الخريجيين و التصديقات .

–        شعبة متابعة شؤون الطلبة .

ثانيا – الشعب :-

v       شعبة التاهيل و التوظيف المتابعة .

v       شعبة السيطرة على المواد الكيمياوية و البايولوجية الخطرة .

v       شعبة الارشاد النفسي و التربوي .

ثالثا – مركز التعليم المستمر