يُعَدُّ مكتب مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية أحد المكونات الحيوية في الهيكل الإداري للجامعة، وعنصرًا أساسيًا في إدارتها. يُعنى بتطوير وتطبيق السياسات والخطط الإدارية والمالية لضمان الكفاءة والاستدامة، ودعم الأهداف الأكاديمية، وتطوير البنى التحتية للجامعة بهدف توفير بيئة جامعية متكاملة.
التميز الإداري والمالي والقانوني، وبلوغ الريادة بالاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، والعمل وفق مبادئ التنمية المستدامة والحوكمة للوصول إلى الوسط الأمثل.
تقديم خدمات متكاملة تدعم التعليم والبحث من خلال أفضل الممارسات، واستخدام الموارد بكفاءة، والعمل بما يضمن بيئة قانونية آمنة تدعم القرارات الجامعية وفق الأنظمة المعتمدة، وكذلك تأمين العمل الهندسي الرصين لتكون جامعة نينوى في طليعة الجامعات من حيث الحداثة والبنية التحتية. إضافةً إلى ذلك، تنمية قدرات الطلبة وصقل مواهبهم من خلال الأنشطة الطلابية الهادفة.
التوقيع على المعاملات، واعتماد الخطط، وتشكيل اللجان، وتطوير الأداء الإداري ، والإشراف الإداري العام
وإدارة الخطط والمناقصات، ومتابعة التنفيذ، والتنسيق، وإعداد التقارير، وإصدار التعليمات الإدارية ، والإشراف وتقديم الاستشارات القانونية، وصياغة اللوائح، ومتابعة القضايا والشكاوى ، والرقابة الإدارية والتطوير