مكتب المساعد الاداري

يُعَدُّ مكتب مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية أحد المكونات الحيوية في الهيكل الإداري للجامعة، وعنصرًا أساسيًا في إدارتها. يُعنى بتطوير وتطبيق السياسات والخطط الإدارية والمالية لضمان الكفاءة والاستدامة، ودعم الأهداف الأكاديمية، وتطوير البنى التحتية للجامعة بهدف توفير بيئة جامعية متكاملة.

الرؤية

التميز الإداري والمالي والقانوني، وبلوغ الريادة بالاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، والعمل وفق مبادئ التنمية المستدامة والحوكمة للوصول إلى الوسط الأمثل.

الرسالة

تقديم خدمات متكاملة تدعم التعليم والبحث من خلال أفضل الممارسات، واستخدام الموارد بكفاءة، والعمل بما يضمن بيئة قانونية آمنة تدعم القرارات الجامعية وفق الأنظمة المعتمدة، وكذلك تأمين العمل الهندسي الرصين لتكون جامعة نينوى في طليعة الجامعات من حيث الحداثة والبنية التحتية. إضافةً إلى ذلك، تنمية قدرات الطلبة وصقل مواهبهم من خلال الأنشطة الطلابية الهادفة.

الأهداف

  1. تعزيز كفاءة النظام الإداري والمالي والقانوني في الجامعة من خلال التحول الرقمي.
  2. تطوير الكوادر بما يتوافق مع الخطط الاستراتيجية عبر التدريب وتحديث الأنظمة.
  3. ضمان الشفافية والنزاهة في التعاملات المالية والإدارية والقانونية، بما يساهم في تحسين بيئة العمل.
  4. دعم البرامج الأكاديمية وتعزيز الشراكات.
  5. حماية حقوق الجامعة والمنتسبين.
  6. تطوير البنية التحتية وفق معايير الجودة والتنمية المستدامة.
  7. تنمية مهارات الطلبة وتعزيز روح الإبداع والانتماء من خلال الأنشطة الثقافية، الرياضية والفنية.

الواجبات والمسؤوليات

  1. الإشراف على الإدارات التابعة لمكتب مساعد رئيس الجامعة ببشؤون الادارية و المالية.
  2. قسم الشؤون المالية والإدارية: إعداد الموازنة، متابعة الصرف، تطوير السياسات، توظيف الموارد، ورفع التقارير الدورية.
  3. قسم الشؤون القانونية: تمثيل الجامعة قانونيًا والتواصل مع الجهات القضائية.
  4. قسم الإعمار والمشاريع: تصميم وتنفيذ المشاريع، صيانة البنى التحتية، تطبيق مبادئ البناء المستدام والتخطيط البيئي.
  5. قسم النشاطات الطلابية: تنظيم الأنشطة الطلابية الثقافية، الرياضية والفنية، ودعم المبادرات الطلابية، وتنمية المواهب، وتعزيز روح المشاركة والانتماء الجامعي.
  6. قسم شؤون الديوان: متابعة حضور وانصراف الموظفين من خلال نظام البصمة الإلكتروني.

الصلاحيات الإدارية

التوقيع على المعاملات، واعتماد الخطط، وتشكيل اللجان، وتطوير الأداء الإداري ، والإشراف الإداري العام

وإدارة الخطط والمناقصات، ومتابعة التنفيذ، والتنسيق، وإعداد التقارير، وإصدار التعليمات الإدارية ، والإشراف وتقديم الاستشارات القانونية، وصياغة اللوائح، ومتابعة القضايا والشكاوى ، والرقابة الإدارية والتطوير

الهيكل التنظيمي

مكنب مساعد الرئيس للشؤون الادارية و المالية يضم الادارات التالية: