تدريسية في جامعة نينوى تحصل على شهادة الدكتوراه في الأدب العربي من جامعة الموصل

حصلت التدريسية تمارة رياض ذنون محمد الطائي من جامعة نينوى والمنتسبة في قسم النشاطات الطلابية، يوم الأربعاء الموافق 14 / 6 / 2023 على شهادة الدكتوراه في الأدب العربي برسالتها الموسومة (الهوية والسرد في روايات لطفية الدليمي) والتي نوقشت في قسم اللغة العربية كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة الموصل.

حضر جانبا من المناقشة عميد كلية التربية الأستاذ الدكتور حازم ذنون إسماعيل السبعاوي، ومدير قسم النشاطات الطلابية لجامعة نينوى المدرس المساعد عامر عون الدين محمد شيت وعدد من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا.

تناولت الإطروحة التي تقدمت بها الطالبة تمارة رياض ذنون محمد في قسم اللغة العربية تحديد العلاقة بين الهوية والسرد في الخطاب الروائي فتقارب بين الزمان والمكان والشخصيات في البنية السردية. فالخطاب الروائي يحكي عن شخصيات تسعى لإثبات ذواتها في هذا العالم، لذا تُشكل مسألة الهوية بعداً أساسياً في رسم معالم هذا الخطاب الروائي.

وتهدف الدراسة إلى الكشف عن ذلك الجنس الأدبي ـ الرواية ـ التي تعد من أكثر الأجناس الأدبية تعبيرا عن هموم الإنسان في عصرنا والتي إمتازت بها روايات لطفية الدليمي والبحث عن دور الكاتبة في إيصال إشكالية الهوية ولا سيما الهوية العراقية، وما تعانيه المرأة في ذلك المجتمع.

ترأس لجنة المناقشة :-
١- أ. د بشرى موسى صالح.
٢- أ.د غانم صالح سلطان .
٣- أ.د سحر ريسان حسين

٤- أ.م.د إسماعيل إبراهيم فاضل
٥- أ. م.د فاتن غانم فتحي
وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور فيصل غازي محمد النعيمي.
ومن الله التوفيق …