جامعة نينوى تفتح آفاق تعاون علمي مشترك مع جامعة روستك الألمانية

حرصاََ من رئاسة جامعة نينوى متمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور أسامة إسماعيل المشهداني،على فتح آفاقاََ للتعاون بين جامعة نينوى وجامعة روستك الألمانية،وبناءاً على توجيهاته.

زار وفد من جامعة نينوى ضم كلا من السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور جعفر رمضان محمد ، والسيد رئيس قسم البعثات والعلاقات الثقافية الدكتور فواز محمود الفقي، للفترة من 26-27/9/2023 إلى جامعة روستك في المانيا.

جاءت هذه الزيارة لفتح آفاق تعاون علمي مشترك،تضمنت الزيارة في يومها الأول اللقاء بعميد كلية العلوم التطبيقية Prof. Dr. Peter Langer ،كما تم في اليوم الثاني اللقاء مع مساعد رئيس الجامعة للعلاقات الثقافية في جامعة روستك Prof. Dr. Michael Paulus ،حيث رافق السيد Langer وفد جامعتنا في زيارة ميدانية للإطلاع على عدد من المختبرات والقاعات الدراسية والمراكز البحثية الموجودة في كليات وأقسام جامعة روستك وكذلك تم مناقشة النظام الدراسي المتبع في الجامعة في مرحلتي الدراسات الأولية والعليا والمناهج الدراسية المتبعة.

وفي اليوم الثاني قدم السيد Paulus عرضا مفصلا عن جامعة روستك والتخصصات المتوفرة فيها بالإضافة إلى برامج المنح والزمالات الدراسية المتوفرة في الجامعة وآليات التعاون العلمي المبرمة بين جامعة روستك والجامعات العالمية الأخرى وبرامج تبادل الطلاب والكادر التدريسي.

وتم الإتفاق بين الجانبين على النقاط التالية :-

١- توقيع مذكرة تفاهم علمي مشترك بين الطرفين بعد إستحصال الموافقات الوزارية الأصولية لتعزيز التعاون في مجالات التدريس والبحث العلمي.

٢- تبادل الزيارات بين أعضاء الهيئة التدريسية والحصول على المنح والزمالات الدراسية لمرحلتي الدكتوراه والماجستير.

٣- تبادل طلبة الدراسات الأولية وفق نظام بولونيا بروسس وفق آلية مناسبة يتم الإتفاق عليها بين الجامعتين.

٤- القيام بالأنشطة البحثية المشتركة.

٦- التنظيم المشترك والمشاركة في المؤتمرات والندوات والمحاضرات وغيرها.

٧- تبادل المطبوعات والمعلومات العلمية والتدريسية.

متمنين لجامعتنا مزيد من الإنفتاح والتعاون خدمة للمسيرة التعليمية في بلدنا العزيز.