تدريسي في كلية هندسة الالكترونيات بجامعة نينوى يترأس لجنة مناقشة إطروحة دكتوراه في جامعة الموصل

ترأس التدريسي في كلية هندسة الالكترونيات أ.د. قيس ذنون نجم ، لجنة مناقشة طالب الدكتوراه حمزة محمد حامد من جامعة الموصل / كلية العلوم / قسم الفيزياء عن اطروحته الموسومة (تصميم وتصنيع 1 / 4 متر مطياف تصويري مسيطر عليه بالكومبيوتر وإستخدامه في دراسة طيف رامان).

تناولت الإطروحة تصميم مطياف محلي بطول بؤري (261) ملم وبمواصفات خاصة لإستخدامه في تطبيقات واسعة في مجالات التحليل الطيفي. تم تصميم المطياف بإستخدام برنامج (ZEMAX) المتخصص في هذا المجال، وتم تطوير تصميمه على مراحل: مرحلة التصميم البصري، ثم مرحلة التصميم الميكانيكي. تم تصميم جهاز المطياف على أساس تصميم تشيرني- تيرنر، وإستخدمت ثلاث مرايا، الأولى مرآة مسطحة عاكسة. أما المرآة الثانية فهي كروية وتسمى بالمرآة المجمعة. تقوم بتجميع الأشعة المنعكسة من المرآة المستوية باتجاه المحزز. والثالثة هي مرآة بيضوية تحتوي على قطرين مختلفين وتسمى مرآة التركيز. تقوم بتركيز الأشعة بعد تحليلها وإسقاطها على كاشف CCD. جهاز الكاشف من شركة Andor للتقنيات. تمت إضافة محرك خطوي (stepper motor) ويتم التحكم فيه بواسطة شريحة الاردوينو (Arduino) عن طريق الكمبيوتر للتحكم في حركة المحزز يسارًا ويمينًا. تمت معايرة جهاز المطياف باستخدام أطياف ضوء الزئبق والنيون ذات الأطوال الموجية المعروفة. تم اختبار مقياس الطيف (S261mm) في تطبيقات التحليل الطيفي لرامان حيث تم إستخدام ليزر He-Ne لإثارة العينة قيد الدراسة. تم إنتاج أطياف رامان لبعض المواد وكان الطيف مطابقاً للمراجع والمصادر العالمية.

تألفت لجنة المناقشة من :-

١- الأستاذ الدكتور قيس ذنون نجم عبدالله الجواري/ رئيسا.

٢- الأستاذ الدكتور مازن احمد عبد غزال/ عضوا.

٣ـ الأستاذ مساعد الدكتور عبدالخالق ايوب سليمان معروف/ عضوا.

٤- الأستاذ مساعد الدكتور محمد محمود يونس/ عضوا.

٥- الأستاذ مساعد الدكتور ياسر عبدالجواد عبدالله عبدالجواد/ عضوا ومشرفا.

٦- العالم الفيزيائي الأقدم الدكتور رائد احمد نوري إبراهيم/ عضوا ومشرفا.

وفي ختام المناقشة قدمت السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة (هيام عادل إبراهيم الطائي) كتاب شكرٍ وتقدير للأستاذ الدكتور ( قيس ذنون نجم عبدالله الجواري ) من كلية الهندسة – جامعة نينوى لمشاركته في لجنة المناقشة.