قام كل من الدكتور نشوان الحافظ والدكتور بشار شاكر التدريسين في كليتنا في يوم 2014 /1/ 12بشرح ومناقشة طلاب الصف السادس /مجموعة طب الاطفال حول الموضوع الثاني عشر من الاهداف العملية الواجب دراستها وتحليلها للوصول الى التشخيص الصحيح ومناقشة الفحوصات المطلوبة وتحليل ومناقشة نتائجها وكيفية العلاج بالإضافة الى الخبرات التي قدمها التدريسيين المتعلقة بما هو شائع من الامراض لدينا والوسائل العملية المطبقة لدينا بما يتعلق بالموضوع الهدف

قام كل من الدكتور نشوان الحافظ والدكتور بشار شاكر التدريسين في كليتنا في يوم     2014 /1/ 12بشرح ومناقشة طلاب الصف السادس /مجموعة طب الاطفال حول الموضوع الثاني عشر من الاهداف العملية الواجب دراستها وتحليلها للوصول الى التشخيص الصحيح ومناقشة الفحوصات المطلوبة وتحليل ومناقشة نتائجها وكيفية العلاج   بالإضافة الى الخبرات التي قدمها التدريسيين المتعلقة بما هو شائع من الامراض لدينا والوسائل العملية المطبقة لدينا بما يتعلق بالموضوع الهدف

بعد ذلك قدم الطلبة حالات لها علاقة بالموضوع الهدف وتم تصحيح الاخطاء العملية من قبل التدريسين. وطلب من الطلبة الذين قدموا الحالات ان يقدموا تقريراapproach to   a case     للحالة التي قدموها والتي يجب ان تتضمنالنقاط الرئيسية التي يجب تناولها في الاسئلة حول تاريخ المرض ومدى اهميتها والعلامات المرضية التي يجب البحث عنها في هكذا مريض ودلالاتها والفحوصات المطلوبة ونتائجها ودلالاتها ونبذة مختصرة عن العلاج وفيه تفاصيل الحالة التي قدمت وبما يتوافق مع النقاط التي ذكرت.

يشجع الطلاب على المشاركة والنقاش المبني على الشواهد واثارة الاسئلة   ومحاولة اجابتها من الطلاب لمعرفة معلوماتهم وطريقة تفكيرهم.

ويقدم التقرير   للتدريسي في الجلسة اللاحقة لكي يتم تصليحه ومناقشته مع المجموعة. لتثبيت المعلومة الصحيحة وتعديل وتصليح المعلومة الخاطئة ولتوثيق ما تعلمه الطالب في الدرس العملي السابق ويعكس مدى تغذية الطالب العلمية في الموضوع الهدف

يكون الطالب المقدم للحالة مسؤولا عن متابعة مريضه الى حين مغادرته المستشفى واعلام التدريسي والمجموعة بالتغيرات المهمة التشخيصية والعلاجية والتحسن او المضاعفات الناشئة.

يطلب من الطلاب مشاركة زملائهم التقارير APPROACHES)) لكي يكون لكل مجموعة نهاية الفترة التدريبية تقارير عن كل المواضيع التي نوقشت.

  وفيما يلي تفاصيل الموضوع الثاني عشر من الاهداف العملية.

The 12th objective:

By the end of this session, the students should know:

·         Symptoms and signs of anemia.

·         Historical clues in evaluation of anemia(age, nutrition, family history, drugs, infection and diarrhea)

·         Physical finding in evaluation of anemia(jaundice,purpura, splenomegally,  lymphadnopathy, glossitis, angular stomatitis and koilonichia)

·         Investigations of anemia

·         Causes of anemia according to RBC morphology.

·         Common causes of hemolytic anemia

(Hemoglobinopathies,membranopathies,enzymopathies and autoimmune cause)

·         Management of anemia

Prepare hematological cases with bleeding tendency (if available) for analysis in next session

Leave a Reply