حلقة دراسية بعنوان ( 5 R’s)

تستمر الحملات التوعوية التي تقوم بها شعبة السيطرة على تداول المواد الكيمياوية والبايلوجية الخطرة والسامة في جامعة نينوى والتي تهدف الى نشر ثقافة السلامة الكيمياوية والبايلوجية بين صفوف الطلبة , والمستندة الى التوجيهات الوزارية.

قدمت الطالبة في المرحلة الاولى (رواء خليل ابراهيم ) حلقة دراسية القتها على زملائها بعنوان (5 R’s) ومن ضمن منهاج مادة الكيمياء الطبية وذلك يوم الاثنين المصادف 24/5/2021 وعبر الفضاء الالكتروني .

ناقشت هذه الحلقة الدراسية وبشكل مفصل مصطلحات اساسية في الكيمياء الخضراء وهي (Refuse و Reduce وReuse و Recycle و Repair) والمعروفة بمصطلح (5 R’s) او (5R’s” of waste management) .
يتمثل مفهوم 5R في تقليل كمية الأشياء التي نستخدمها وبالوقت نفسه تقليل كمية الأشياء التي نتخلص منها.،نظرًا لأن لدينا مساحة محدودة على الأرض للتخلص من جميع النفايات ، فمن المهم استخدام الموارد بكفاءة وخلق نفايات أقل تلعب 5 R’s دورًا مهمًا في حل المشكلات التي يمكن أن تنشأ من عادات إدارة النفايات الخاطئة.
تسهم مثل هذه النشاطات الى زيادة وعي الطلبة للبحث والاطلاع عن المواضيع الحديثة لمواكبة التطور العلمي .
يذكر ان الحلقة الدراسية كانت تحت اشراف مدرسة المادة الدكتورة تماضر عباس مسؤولة الشعبة، متمنين لطلبتنا الاعزاء دوام النجاح والتفوق .