ضمن اطار التعاون بين الجامعات في محافظة نينوى

شاركت التدريسية في فرع الاحياء المجهرية / كلية الطب / جامعة نينوى الاستاذ المساعد د. صبا عبدالسلام حامد السلطان كعضو لجنة مناقشة لأطروحة الدكتوراه التي تقدمت بها الطالبة (هبة خليل سعيد الشكرجي) من قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل وذلك يوم الأربعاء الموافق 24 نيسان 2024. تحدثت الاطروحة عن تقييم بعض المركبات الفعالة حيوياً المنتجة من السيانوبكتريا المشخصة مظهرياً وجينيا اضافة الى العزل والتشخيص المظهري والجزيئي إعتماداً على تحليل المحتوى الجينومي الكامل Whole Genome Sequencing لعزلة السيانوبكتريا المعزولة محلياً Microcoleus sp. HI-ES وبطول 4.671.230 قاعدة نيكلوتيدية وذلك لأول مرة على مستوى العراق وعزل الذيفان الحيوي الأناتوكسين منها ومن ثم إختبار فعاليته على مجموعة من البكتريا المرضية المعزولة سريرياً وجزيئياً، إضافة إلى إختبار فعاليته على الحيوانات المختبرية.
حضرت جانباً من المناقشة السيدة رئيس الجامعة التقنية الشمالية الاستاذ الدكتورة (علياء عباس العطار) والسيد مساعد رئيس جامعة الموصل للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور (منير سالم طه) والسيدة عميد كلية العلوم في جامعة الموصل الأستاذ الدكتورة (هيام عادل إبراهيم الطائي) وعدد من التدريسيين من الجامعات الثلاث.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور (محسن أيوب عيسى)، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة (صبا عبدالسلام حامد) والأستاذ المساعد الدكتور (ريان مازن فيصل) والأستاذ المساعد الدكتور (طلال سبهان صالح) والأستاذ المساعد الدكتور (محمد طه محمود) وبإشراف وعضوية كل من الأستاذ الدكتورة (إسراء غانم حازم) والأستاذ المساعد الدكتور (محمد فاضل حميد).
في ختام المناقشة قدمت السيدة عميد كلية العلوم في جامعة الموصل كتاب شكر وتقدير للأستاذ المساعد الدكتورة (صبا عبدالسلام حامد) لمشاركتها في لجنة المناقشة.