إختتام دورة تدريبية لطلبة المرحلة الرابعة في كلية الطب حول أساسيات البحث العلمي

أختتمت يوم الخميس الموافق ٢٠٢٤/١١/١٤ ، دورة تدريبية مخصصة لطلبة المرحلة الرابعة في كلية الطب ، والتي تم تنظيمها من قبل تدريسيي شعبة طب الأسرة والمجتمع بالتعاون مع شعبة التأهيل والتوظيف ، حيث إستمرت الدورة لمدة أربعة أيام.

ركزت الدورة على تعزيز مهارات الطلبة في مجال البحث العلمي ، وتزويدهم بالأساسيات اللازمة لكتابة وتنفيذ الدراسات البحثية بكفاءة.

هدفت الدورة إلى تقديم مفاهيم أساسية حول البحث العلمي ، مع التركيز على تعزيز قدرة الطلبة على تحليل الأدبيات العلمية ، صيغ الأسئلة البحثية، وتصميم الدراسات البحثية بشكل علمي سليم.

وشملت الدورة موضوعات متعددة ، مثل كيفية إختيار الموضوع البحثي ، المنهجيات البحثية ، وتحليل البيانات، بالإضافة إلى طرق كتابة تقارير البحث وعرض النتائج بشكل موضوعي.

وركزت الدورة على تعليم الطلبة الخطوات الأساسية لإعداد دراسة بحثية ، بدءًا من تحديد مشكلة البحث وتطوير فرضيات علمية قابلة للإختبار ، وصولاً إلى مراحل جمع البيانات وتحليلها بإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. كما تم التطرق إلى أهمية تحديد متغيرات البحث بشكل دقيق وتوضيح كيفية إجراء المسوح والإستبيانات ، بالإضافة إلى كيفية إستخدام الأدوات العلمية المتاحة مثل قواعد البيانات الطبية.

وخلال الدورة ، أتيحت الفرصة للطلبة للتفاعل مع المحاضرين عبر ورش عمل تطبيقية ، حيث قاموا بتطبيق المفاهيم النظرية التي تعلموها على مشاريع بحثية محددة. كان لهذا التفاعل دور كبير في تمكين الطلبة من فهم كيفية تطبيق الأساسيات العلمية في بيئة البحث العملي ، مما ساهم في تعزيز ثقتهم بقدرتهم على إجراء أبحاث علمية مبتكرة.

في ختام الدورة ، تم إجراء تقييم شامل للمحتوى التدريبي والتفاعل الطلابي ، حيث أبدى الطلبة تقديراً كبيراً للمعلومات القيمة التي تم تقديمها أثناء الدورة.

خرجت الدورة بعدد من التوصيات أهمها :-

١. دمج البحث العلمي ضمن الممارسة الطبية: يُوصى بتأكيد أهمية البحث العلمي كعنصر أساسي في تطوير الممارسة الطبية، وتعزيز ربط المعرفة النظرية بالحلول العملية والتطبيقية في مجال الرعاية الصحية.

٢. تعزيز مهارات التواصل العلمي: يُستحسن تدريب الطلاب على كيفية تقديم أبحاثهم بشكل إحترافي في المؤتمرات الأكاديمية والندوات العلمية ، مع التركيز على وضوح الرسالة العلمية وفاعلية التواصل مع الجمهور الأكاديمي.

٣. تشجيع التعلم المستمر وتطوير المهارات البحثية: يُنصح بتوجيه الطلبة نحو إستدامة تعلم المهارات البحثية الحديثة ، ومواكبة التطورات المستمرة في مجال البحث العلمي عبر متابعة الأبحاث الجديدة في تخصصاتهم الطبية.