مشاركه تدريسي من كلية هندسة الإلكترونيات في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة تكريت

شارك التدريسي في كلية هندسة الإلكترونيات أ.م.د.إبراهيم خلف محمد ، بصفته عضوا في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة تكريت للباحث آياد طارق محمود ، برسالته الموسومة (السيطرة على المحركات الحثية بإستخدام المحولات عالية الدقة) حيث تعتبر المكائن الحثية من أهم المكائن المستخدمة في الصناعة لما لها من أهمية في الحصول على سرعة وفولتية مناسبة للمستهلك وخاصة المحركات ذات القفص السنجابي، لكن مشاكل السيطرة عليها تعتبر عنصر أساسي للحصول على الدقة المطلوبة في الأعمال السابقة كانت تتم السيطرة عن طريق تحويل مصادر الفولتية المتناوبة إلى مصارة تيار مستمر ومن ثم تحويلها إلى مصادر فولتية متناوبة لتشغيل المحركات الحثية وهذه العملية تحتاج إلى أجهزة إضافية مثل العواكس والمتسعات وغيرها من الأجهزة الملحقة.

في هذا البحث تم إستخدم المحول المباشر من مصادر تيار متناوب إلى تيار متناوب (AC-AC) لأي تردد مطلوب مما يقلل من الأجهزة المستخدمة من العواكس وغيرها بالإضافة إلى ذلك تم إستخدام تقنية DTC-SVM وهي من أرقئ التقنيات في العالم في الوقت الحالي وربطها بالمتحكم TMS320F28335 للحصول على أفضل عمل ممكن للسيطرة على هذه الأجهزة.

تقترح هذه الدراسة تعزيز أنظمة السيطرة على المحركات الحثية من خلال تطوير DTC-MC مع تكامل SVPWM للسيطرة الدقيقة على السرعة وتقليل التموج ، يعتبر DTC-MC فعالاً للتحكم الدقيق في عزم الدوران في محركات التيار المتردد ، مما يوفر دقة تحكم عالية عن طريق عزل تدفق الجزء الثابت وعزم الدوران تتفوق هذه الطريقة في التحكم في السرعة بدون مستشعر، والحفاظ على عامل طاقة الإدخال الموحد عند السرعات المنخفضة، وتردد التبديل الثابت لإجراء تعديلات سريعة على عزم الدوران. يعمل الجمع بين DTC-MC وSVPWM على تحسين البساطة والسلوك الديناميكي وإستجابة عزم الدوران. يعمل نهج DTC-SVM على تحسين ذلك عن طريق تصحيح تباينات التدفق وعزم الدوران. أثبتت عمليات محاكاة MATLAB/SIMULINK وكذلك الربط العملي صحة هذا النهج، وأظهرت استجابة ديناميكية قوية وتقليل تموج عزم دوران المحرك بشكل كبير والتحكم المباشر بالسرعة. وكذلك الأداء العالي للنموذج المقترح حيث كانت قيمة تردد القطع (fc = 355.88 Hz)، (Rise time =3.9822*e-4)، عامل الجودة (Quality factor) = 0.236، وقت التسوية (Settling time) =2.5390 ونسبة التخميد (Damping ratio) =0.45 .

تألفت لجنة المناقشة من السادة :-

١. أ.د اركان احمد حسين / رئيساً.
٢. أ.م.د عبد الستار حسن جاسم / عضواً.
٣. أ.م.د ابراهيم خلف محمد / عضواً.
٤. أ.د خلف سلوم كعيد / عضواً و مشرفاً.