07740853230
07740853230

تدريسية من جامعة نينوى تشارك بصفتها عضوا في لجنة مناقشة إطروحة دكتوراه في كلية العلوم بجامعة الموصل

شاركت التدريسية في فرع الأحياء المجهرية بكلية الطب أ.م.د. صبا عبد السلام حامد السلطان ، يوم الأربعاء الموافق 24 نيسان 2024 بصفتها عضوا في لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه عن تقييم بعض المركبات الفعالة حيوياً المنتجة من السيانوبكتريا المشخصة مظهرياً وجينيا.

تناولت الأطروحة التي تقدمت بها الطالبة (هبة خليل سعيد الشكرجي) من قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل العزل والتشخيص المظهري والجزيئي إعتماداً على تحليل المحتوى الجينومي الكامل Whole Genome Sequencing لعزلة السيانوبكتريا المعزولة محلياً Microcoleus sp. HI-ES وبطول 4.671.230 قاعدة نيكلوتيدية ولأول مرة على مستوى العراق وعزل الذيفان الحيوي الأناتوكسين منها ومن ثم إختبار فعاليته على مجموعة من البكتريا المرضية المعزولة سريرياً وجزيئياً، إضافة إلى إختبار فعاليته على الحيوانات المختبرية.

حضرت جانباً من المناقشة السيدة رئيس جامعة التقنية الشمالية الأاستاذ الدكتورة (علياء عباس العطار) والسيد مساعد رئيس جامعة الموصل للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور منير سالم طه، والسيدة عميد كلية العلوم بجامعة الموصل الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم الطائي، وعدد من تدريسي الكلية.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور محسن أيوب عيسى، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة صبا عبدالسلام حامد، والأستاذ المساعد الدكتور ريان مازن فيصل، والأستاذ المساعد الدكتور طلال سبهان صالح ، والأستاذ المساعد الدكتور محمد طه محمود، وبإشراف وعضوية كل من الأستاذ الدكتورة إسراء غانم حازم، والأستاذ المساعد الدكتور محمد فاضل حميد.

وفي ختام المناقشة قدمت السيدة العميدة الأستاذة الدكتورة هيام عادل إبراهيم الطائي كتاب شكر وتقدير للأستاذ المساعد الدكتورة صبا عبدالسلام حامد من كلية طب نينوى في جامعة نينوى لمشاركتها في لجنة المناقشة.