استاذ زائر من كلية الطب بجامعة نينوى ينشر بحثا علميا في مجلة عالمية

نشر الأستاذ الزائر في كلية الطب بجامعة نينوى، الدكتور ليث يحيى إبراهيم المُلاحسين، بالإشتراك مع عدد من الباحثين من داخل العراق وخارجه، بحثا علميا في مجلة (Frontiers in Oncology) وبمعامل تأثير (٥,٧٣٨).

تناول البحث الآثار الجانبية لفترة احتلال داعش ذات العلاقة بتدهور رعاية مرضى السرطان في خمس محافظات عراقية (نينوى، الأنبار، كركوك، تكريت وديالى) بين عامي 2014 و 2017 ، مما تسبب في آثار مدمرة على خدمات السرطان.

ركز البحث على الآثار الفورية والطويلة المدى للحرب على رعاية مرضى السرطان عبر ثلاث فترات (قبل وأثناء وبعد صراع داعش). نظرًا لوجود القليل من البيانات المنشورة حول ممارسة تخصص الأورام، فقد اعتمد الباحثون بشكل أساسي على المقابلات النوعية والتجربة الحية لإطباء الأورام الذين يخدمون في المحافظات الخمسة التي تمت دراستها، مع تطبيق عدسة الإقتصاد السياسي لتفسير النتائج، ولا سيما البيانات المتعلقة بالتقدم في إعادة بناء مراكز الأورام.

تهدف الورقة البحثية إلى توثيق تدمير وإعادة بناء أنظمة الأورام المحلية والتي ستفيد الجيل القادم من ممارسي رعاية مرضى السرطان في الشرق الأوسط والمناطق الأخرى المتضررة من النزاع في جهودهم للتكيف مع الصراع وإعادة البناء وإزالة مخلفات الحروب.

لمزيد من التفاصيل والاطلاع على البحث في الرابط أدناه :-
https://www.frontiersin.org/articles/10.3389/fonc.2023.1151242/full?&utm_source=Email_to_authors_&utm_medium=Email&utm_content=T1_11.5e1_author&utm_campaign=Email_publication&field=&journalName=Frontiers_in_Oncology&id=1151242

مع تمنياتنا لتدريسيي جامعتنا بدوام العطاء خدمة للمسيرة التعليمية لبلدنا العزيز.