الخياط يسلط الضوء بمحاضرته على التحديات والعلاج في التعليم الالكتروني

قدم الاستاذ الدكتور مزاحم الخياط رئيس جامعة نينوى يوم الجمعة 8/ 5/ 2020 محاضرة الكترونية بعنوان (التعليم الالكتروني في جامعة نينوى التحديات والعلاج) بين فيها أن جائحة كورونا كانت مباغتة وسريعة وكان من المحتم وضع حلول سريعة لتدارك الوقت، وهذا ما فعلته اسرة جامعة نينوى.

المحور الأساسي في المحاضرة هو استغلال العثرات وتحويلها الى سبل لتجاوز الأزمات وبطريقة العمل الجماعي بتفاؤل.. وثقة.. وصفاء.. واحسان.. وإتقان، والذي يبقي أثراً واضحاً ملتزمين في ذلك بتطبيق معايير مثالية اقرتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وهذا ما سلكه منتسبي جامعة نينوى ابتداء مجلس الجامعة وصولا الى الطلبة والذين هم المستفيدين الأساسيين في هذه العملية، لتغيير واقع التعليم في ظل هذه الظروف الاستثنائية.

كما بين الخياط الموارد لهذا المشروع والتي استغلتها جامعة نينوى، منها تفعيل منصة moodle ومنصة G-Suite  واستخدام برامج المحادثات الفيديوية مثل  Zoom و Webex meet ، كذلك استغلال خدمات Google منها classroom  وDrive  و Meet وغيرها.

وايضاً أوضح النسب المئوية لإحصائيات التعليم الالكتروني منها نسبة الحضور والتفاعل ورضى الطلبة لأداء هذه التجربة والنسب المئوية لإتمام المقررات الدراسية.

تطرق أيضا الى المعوقات التي واجهتنا ومن أهمها الضعف الحاصل في شبكات الانترنت وعدم توفره في بعض المناطق والمشاكل المادية التي يعاني منها بعض الطلبة محدودي الدخل.

كانت توصيات السيد رئيس الجامعة بتفعيل نظام Blended learning والتركيز على التدريب الالكتروني للتدريسي والطالب، كما أوصى التدريسيين باتباع فن تحفيز الطلبة للوصول بهم الى بر الأمان واكمال السنة الدراسية وعدم ضياعها.

شهدت المحاضرة حضور واسع لمنتسبين من مختلف الجامعات الحكومية والأهلية العراقية والعربية تجاوز 500 مشارك والذين اشادوا بهذه المحاضرة القيمة وبدور جامعة نينوى في تنظيم مجموعة كبيرة من المحاضرات الالكترونية وإدارة العملية التعليمية الالكترونية بامتياز.

وفي نهاية اللقاء ومن خلال المحاضرة، شكر الأستاذ الدكتور مزاحم الخياط كافة الكوادر التدريسية والفنية القائمة على هذه التجربة وماحققوه من منجزات متمنيا لهم دوام التألق والابداع.

للإطلاع على المحاضرة (انقر هنا)

للحصول على شهادات المشاركة (انقر هنا)