تدريسيان من كلية الطب يشاركان في مناقشة رسالة ماجستير في كلية التمريض بجامعة الموصل

شارك التدريسيان في كلية الطب بجامعة نينوى كل من ا.م.د.فواز محمود الفقي وا.م.د.احمد مؤيد في مناقشة رسالة ماجستير في كلية التمريض بجامعة الموصل للطالب عمار يونس محمد جرجـيس العنـزي) والموسومة ” التنبؤ والحدوث لإضطراب نُظم القلب بين المرضى بعد عمليات جراحة القلب في مركز الموصل لطب وجراحة القلب ” يوم الاثنين الموافق 12 كانون الاول 2022 . وعلى قاعة المناقشات في كلية التمريض جامعة الموصل .

حضر المناقشة عميد كلية التمريض بجامعة نينوى الاستاذ الدكتور رضوان حسين ابراهيم وكذلك عدد من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا.

تناولت الرسالة اضطراب النظم القلبي بعد الجراحة أمرًا متكررًا بعد جراحة القلب. الأكثر شيوعا هو تسارع ضربات القلب فوق البطيني

هدفت هذه الدراسة لتقييم مدى حدوث اضطراب نظم القلب بين المرضى الذين يخضعون لجراحة القلب المفتوح، والتنبؤ بالمرضى ونوع الجراحة الذين هم أكثر عرضة للإصابة بخلل ضربات القلب.

اوصت الرسالة بتعزيز معرفة الممرضين العاملين في وحدة العناية المركزة فيما يتعلق بقراءة تخطيط القلب وتشخيص إضطراب النُظم القلبي بصورة علمية ودقيقًة لأن هذا يعزز سرعة الاستجابة للعلاج ويقلل من مخاطرها ما بعد الجراحة.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور ضياء عبد القادر احمد من جامعة الموصل / كلية الطب وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور فواز محمود مصطفى من جامعة نينوى / كلية الطب والمدرس الدكتور سعد حسين مراد من جامعة الموصل / كلية التمريض، وبأشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور أحمد مؤيد حسـين الحُـسيني من جامعة نينوى / كلية الطب.