تدريسية في كلية الطب تتمكن من تسجيل وايداع تتابع جينوم بكتيري كامل (Whole Genome Sequence) لعزلة محلية باسم Psychrobacter sp. SIT

من ضمن الانجازات العلمية لكلية الطب بجامعة نينوى.

تمكنت التدريسية في فرع الاحياء المجهرية بكلية الطب أ.م.د. صبا عبد السلام حامد السلطان،بالاشتراك مع الباحثين أ.م. د. طلال سبهان صالح من قسم الفيزياء الطبية / كلية العلوم / جامعة الموصل و م. انعام عبد المنعم عبدالحميد من كلية الطب / جامعة الموصل، من تسجيل وايداع تتابع جينوم بكتيري كامل (Whole Genome Sequence) لعزلة محلية باسم Psychrobacter sp. SIT في بنك الجينات في المركز الوطني لمعلومات التكنلوجيا الحيوية NCBI وتحت الرقم الدولي JAQGEL000000000.1 وبطول كروموسوم 3.3 مليون قاعدة نكليوتيدية ومجموع 2770 جين وظيفي (CDSs) وباستخدام تقنية Next Generation Sequencing فائقة الدقة.

اظهر التحليل الجينومي لها امتلاكها لجينات مقاومة ل 5 اصناف من المضادات الحياتية محمولة على بلازميد بكتيري وبطول 35 الف قاعدة نكليوتيدية وايضا امتلاكها جينات مقاومة للمطهرات (qac resistance genes) محمولة على الكروموسوم البكتيري رغم كونها عزلة بيئية مما يؤشر الى خطورة كون هذه البكتريا مرضية انتهازية بسبب اكتساب هذا النوع من البكتريا مقاومة لعدد من المضادات الحياتية والمطهرات، متمنين لتدريسيي جامعتنا مزيدا من العطاء والتقدم.