جامعة نينوى تحتضن فعاليات الندوة العلمية الموسومة ( الصحة بين الواقع والطموح)

انطلاقا من دورها الفاعل والريادي في خدمة المجتمع، لتقديم افضل الخدمات لابناء بلدنا العزيز، وبحضور السيد رئيس جامعة نينوى الاستاذ الدكتور أسامة المشهداني.

احتضنت جامعة نينوى، يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٢/٢/١٥،على رحاب قاعة الدكتور مزاحم الخياط، الندوة العلمية الموسومة ( الصحة بين الواقع والطموح) والتي اقامها مركز مستقبل نينوى للدراسات الاستراتيجية وبالتعاون مع دائرة صحة نينوى، وبمبادرة نخبة من اعضاء مجلس النواب العراقي عن محافظة نينوى.

حضر الندوة (٨) من اعضاء مجلس النواب العراقي عن محافظة نينوى ، النائب الثاني لمحافظ نينوى، معاون محافظ نينوى لشؤون التخطيط ، مدير عام دائرة صحة نينوى ومعاونه الفني، مدير بلدية الموصل، نقيب الأطباء، نقيب الأكاديميين، رئيس مجلس اسر وعوائل الموصل، نخبة من اطباء ووجهاء واعيان محافطة نينوى.

افتتحت الندوة بكلمة لمدير مركز مستقبل نينوى للدراسات الاستراتيجية ا. د. سهيل إدريس خطاب، حول وضع خطط استراتيجية ورؤية واضحة للواقع الصحي في محافظة نينوى للنهوض بهذا القطاع المهم وتقديم افضل الخدمات الصحية لابناء محافظتنا العزيزة،تلاها كلمة للنائب الدكتور مزاحم الخياط حول كيفية الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في المحافظة،وكلمة للمعاون الفني لدائرة صحة نينوى، موضحا فيها المعوقات التي تواجه دائرة الصحة، ثم انتقلت الندوة الى الجلسة التي ادارها مدير مركز مستقبل نينوى للدراسات الاستراتيجية وتم من خلالها طرح المشاكل والمعوقات في القطاع الصحي للمحافظة واستعراض السبل الكفيلة بمعالجة هذه المشاكل.

اختتمت الندوة بمداخلات للسادة المشاركين، لتبادل الآراء والخروج برؤية واستراتيجية واضحة، من بينها مداخلة السيد رئيس الجامعة َالتي نوه بها الى ضرورة تفعيل قانون الضمان الصحي المعمول به عالميا والذي اقره مجلس النواب العراقي في وقت سابق والذي من شانه ان يعمل على تحسين الواقع الصحي بما يلبي طموح المواطن من الخدمات الصحية وحاجة المحافظة.

خرجت الندوة بمجموعة من التوصيات الهادفة الى تطوير الواقع الصحي من خلال مطالبة نواب محافطة نينوى بالتخصيصات المالية الكفيلة باعمار واعادة تأهيل مستشفيات المحافظة بالاضافة الى اعداد دارسات مستفيضة ومناقشتها في اجتماعات لاحقة لتوزيع المهام على نواب المحافظة المشاركين بغية متابعتها والعمل على تنفيذها لتقديم افضل الخدمات الصحية لابناء بلدنا العزيز… ومن الله التوفيق.