جامعة نينوى تنظم جلسة حوارية تحت شعار (التقاضي العادل الناجز غايتنا)

حسب توجيهات السيد رئيس جامعة نينوى الاستاذ الدكتور أسامة المشهداني،وانطلاقا من دور جامعة نينوى في خدمة المجتمع من خلال انفتاحها على المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني.

نظمت جامعة نينوى ،يوم السبت الموافق ٢٠٢٢/١١/٢٦,على رحاب قاعة الدكتور مزاحم الخياط،وبالتعاون مع مركز مستقبل نينوى للدراسات الاستراتيجية وجمعية التحرير للتنمية،جلسة حوارية تحت شعار (التقاضي العادل الناجز غايتنا).

حضر الجلسة التي ترأس إدارتها مساعد رئيس جامعة نينوى للشؤون الادارية ا.د.عمار سعدون حامد ،كل من رئيس لجنة التعليم النيابية ا.د.مزاحم الخياط،النائب منصور المرعيد،ونخبة من القضاة وذوي الاختصاص.

تناولت جلسة الحوار التعريف بالتقاضي المدني وتمييزه عن التقاضي الجنائي والإداري ودوره في ضمانة الحقوق المالية للمتخاصمين وتطرق الحوار إلى أبرز المعوقات والمتمثلة بالتبليغات القضائية العائق الأكبر للسير في إجراءات التقاضي ، كما ويعد التسويف والمماطلة والتعسف في استعمال حق التقاضي معوق اجر وسبل من سبل اضاعة الحقوق كما وان قلة عدد القضاة التي لا توزاي عدد سكان المحافظة والدعاوى المقامة سبب اخر يضاف وان عدم تعاون بعض الدوائر الحكومية في تزويد المتخاصمين بالوثائق والمستندات التي يتوقف عليها حسم الدعاوى ناهيك عن تعدد طرق الطعن الذي يزيد من تكلفة التقاضي ويستنزف الجهد والوقت فضلا عن انعدام الثقافة القانونية لدى المتخاصمين معضلة تضاف إلى معضلات استيفاء ذو الحق حقه بأسرع وقت وأقل كلفة.

اوصت الجلسة بضرورة إجراء التعديلات التشريعية الخاصة في قانون المرافعات المدنية وأهمها اعتماد طرق حديثة للتبليغ والمطالبة بازدياد اعداد القضاة وإشاعة الثقافة القانونية بغية تعليم الناس كيفية حماية الحقوق ،فضلا عن ضرورة اعتماد التدريب على البرنامج الإلكتروني تمهيدا للقاضي الافتراضي.

المحاضرون كل من :-
نائب رئيس محكمة استئناف نينوى القاضي عامر مرعي الربيعي.
المحامي انس الزرري .
المحامي بشار سعد الله
المحامية هدى حسين الهلالي .